Tuesday, June 25, 2019
اخر المستجدات

مشروع قرار امريكي بمجلس الامن لسحب سلاح حماس والجهاد بغزة


| طباعة | خ+ | خ-

كشف ديبلوماسيون في الأمم المتحدة أن جهوداً تبذل حاليا لاتخاذ قرار في مجلس الأمن يكون أساساً لحل بعيد المدى يحول دون تكرار الحرب الأخيرة بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وحصلت صحيفة النهار اللبنانية على نسخة من مسودة مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة الى مجلس الامن بهذا الخصوص وهو ينص على جعل قطاع غزة منطقة خالية من السلاح والمسلحين باستثناء افراد السلطة الفلسطينية كما وينص على تدمير كل الأنفاق على الحدود مع اسرائيل ومصر.

ويطالب المشروع بحل مستدام للوضع في غزة استناداً الى عدة مبادئ اهمها اعادة السيطرة التامة على قطاع غزة الى السلطة الفلسطينية وفتح آمن وسليم ومستدام لنقاط العبور الحدودية وكذلك الشروع في اعادة اعمار القطاع بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية وبدعم من المجتمع الدولي وفقاً للاجراءات الأمنية المتفق عليها بما في ذلك المراقبة والتحقق لمنع استخدام مواد البناء وغيرها من المواد المزدوجة الاستخدام لأغراض غير سلمية.

كما يدعو المشروع الأميركي الدول الأعضاء الى اتخاذ اجراءات ملحة لمنع وصول الأسلحة المحظورة والمواد المرتبطة بها الى غزة أو باستخدام السفن والطائرات التي ترفع علمها لهذا الغرض.

وأكد ديبلوماسي رفيع في مجلس الأمن أن المساعي الديبلوماسية تهدف الى تبني هذا القرار قبل انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني التي ترعاها مصر .