الأربعاء 28 / سبتمبر / 2022

مشعل يتحدث عن “الضيف” وزيارته أنفاق القسام (شاهد)

مشعل يتحدث عن
خالد مشعل

كشف رئيس حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في الخارج خالد مشعل، عن لقائه بالقائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام محمد الضيف خلال زيارته قطاع غزة عام 2012.

وجاءت زيارة مشعل إلى قطاع غزة حينها عقب معركة “حجارة السجيل” التي اندلعت شرارتها عقب اغتيال قائد هيئة أركان المقاومة ونائب الضيف، الشهيد أحمد الجعبري.

جاء حديث مشعل خلال استضافته في برنامج “الجانب الآخر” عبر الجزيرة للحديث عن مشواره النضالي وتشكل فكره السياسي مرورا بتأسيس حركة حماس ومحاولة اغتياله وحروب غزة.

وتحدث مشعل عن صفات الضيف الذي نجا من الكثير من محاولات الاغتيال “الإسرائيلية”.

وقال مشعل عن الضيف “هو من الحالات والنماذج التي نفخر بها، أن رجلا يقاتل إسرائيل ولا يتوقف عن هذه المسيرة لحظة واحدة، وأعجز الاحتلال بأنه لم يستطع أن يظفر به”.

وأضاف عن الضيف قائلا “متفتح عقل مبدع وإرادة صلبة وعنده موقع أبوة في قيادته لكتائب القسام”.

كما كشف مشعل عن زيارته نماذج من أنفاق كتائب الشهيد عز الدين القسام.

وأردف: “فعلا تحت الأرض هناك مدينة حقيقة صنعتها أيدي ابطال المقاومة هناك أنفاق تكتيكية وأنفاق استراتيجية وأنفاق نفذت بواسطتها عمليات موجعة”.

مفاوضات “حجارة السجيل”

كما كشف مشعل خلال الحلقة، عن كواليس مفاوضات معركة “حجارة السجيل” برفقة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الراحل د. رمضان عبد الله شلح.

وتحدث عن علاقته مع شلح قائلا عنها “علاقة جمعت بين المسؤولية المشتركة والشراكة في إدارة معارك مقاومة ومعارك سياسية وعلاقات ثنائية وشراكة في العمل بين الحركتين وبعد إنساني وعائلي واجتماعي، خسرت رفيق دربي وشقيق روحي”.

إنهاء الانقسام

وأعرب مشعل عن ألمه لعدم إنهاء الانقسام الفلسطيني، قائلا “مؤلم انه خلال المسيرة الطويلة لم ننجح فعليا في انهاء الانقسام رغم المحاولات المتكررة”.

وأرجع عدم إنهاء الانقسام إلى سبيين هما: التدخلات الخارجية، وأن المجتمع الدولي لم يقبل بنتائج انتخابات 2006.

كما أشار أيضا إلى وجود أطراف فلسطينية لا تقبل بالشراكة، “قوى تعودت الحكم منفردة”.

وقال مشعل “هناك لاعبون في الساحة ومن طرف من حركة فتح، ولاحقا أصبح خارجها وبالتحديد محمد دحلان، تعامل مع اتفاق مكة حيث كان حريصا أن يعقد الاتفاق ليكسب الوقت، ومجلة فني ديفير أشارت إلى ما وعد به دحلان قوى مختلفة اقليمية ودولية اصبروا علينا عدة أشهر وسنقضي على حماس”.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن