Saturday, August 24, 2019
اخر المستجدات

مصادر فلسطينية: حكومة الوحدة لن تضم اكثر من 15 وزيرا ولا صحة للاسماء المطروحة بالاعلام


| طباعة | خ+ | خ-

قالت مصادر فلسطينية رفيعة المستوى من حركتي فتح وحماس ان الحركتين اتفقتا على ان تكون حكومة الوحدة المنوي تشكيلها مصغرة بحيث لا تضم اكثر من خمسة عشر وزيرا من الشخصيات التقنية المختصة.

واوضحت هذه المصادر  ان حركتا فتح وحماس اتفقتا على مجموعة من الاسماء لتولي الحقائب الوزارية بحيث يجري في جلسات الحوار بين فتح وحماس مناقشة اسماء الوزراء والمهام التي ستوكل لكل وزير وفق تخصص وزارته.

واشارت المصادر الى ان فتح وحماس لا تسعيان لان يشغل مناصب الحكومة شخصيات سياسية رفيعة المستوى محسوبة على الحركتين بل انهما متفقتان على ان تكون هذه الشخصيات اكاديمية متخصصة في مجال العمل بهدف محاولة التاكيد للمجتمع الدولي على ان هذه الحكومة هي لتسير الاوضاع اليومية وليست حكومة سياسية بحيث ان الملف السياسي سيبقى في ايدي قيادة منظمة التحرير وبالتشاور مع حركة حماس .

يشار الى ان مصادر عبرية تحدثت الليلة الماضية عن طلب وزير الخارجية الامريكي جون كيري من الرئيس محمود عباس خلال لقاءهما الاول منذ تعثر المفاوضات في العاصمة البريطانية لندن ان تعترف اي حكومة فلسطينية مستقبلية بدولة اسرائيل وان تنبذ العنف وتلتزم بكل الاتفاقات السابقة الموقعة بين الطرفين.

بدوره أكد مسئول ملف المصالحة في حركة فتح “عزام الأحمد” أن الإعلان عن تشكيل حكومة التوافق الوطني سيتم قريباً، في إشارة إلى نجاح المشاورات مع حركة حماس خلال زيارته إلى غزة.

وقال الأحمد للصحفيين قبيل مغادرته غزة مساء الأربعاء، “إن مشاورات تشكيل حكومة التوافق تسير بالاتجاه الصحيح”.

هذا وغادر الأحمد مساء قطاع غزة إلى الضفة الغربية عبر معبر بيت حانون شمال قطاع غزة، في ختام زيارة لغزة استمرت لـ 24 ساعة، ناقش خلالها ووفد فتح مع وفد من حركة حماس لتشكيل حكومة التوافق الوطني.

وكانت حركتا فتح وحماس اتفقتا أن يصادق رئيس السلطة محمود عباس على عدد من الأسماء التي طرحتها حركتا فتح وحماس لتولي حقائب وزارية في الحكومة المقبلة قبيل إعلانها الأسبوع القادم.

من جهته نفى القيادي بحماس موسى أبو مرزوق ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام من أسماء لتولي الوزارات في الحكومة المقبلة ، مشيرا إلى أن الإعلان عنها سيكون بعد انتهاء المشاورات وقبل المدة المحددة بخمسة أسابيع.

وأوضح أبو مرزوق على صفحة الفيسبوك الخاصة به أن مشاورات تشكيل الحكومة بين فتح وحماس انتهت بعد وكانت الأجواء ايجابية وتم تبادل الأسماء والآراء حول مختلف القضايا والمواقع.

وقال :هناك قوائم يتناقلها الإعلام، و هي في مجملها إما غير صحيحة أو غير دقيقة، و القائمة النهائية لا زالت تحتاج إلى مزيد من الوقت”.

وأكد أن استئناف المشاورات الأسبوع القادم و سيتم الإعلان عن الوزارة بعد انتهاء المشاورات و قبل المدة المحددة لتشكيل الحكومة (5 أسابيع).