Monday, December 9, 2019
اخر المستجدات

مصادر فلسطينية: فرنسا ستطرح اليوم “مبادرة” لاستئناف المفاوضات


| طباعة | خ+ | خ-

وكالات – قالت مصادر سياسية مطلعة ان الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند سيطرح على  الرئيس محمود عباس خلال اجتماعهما في باريس اليوم مبادرة جديدة للسلام تهدف الى استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وتؤكد المصادر أن هذه المبادرة مرتبطة بمشروع فرنسا الذي كان سيطرح أمام مجلس الأمن العام الماضي والذي فشل في الحصول على تسعة اصوات مؤيدة تمكن من عرضه والتصويت عليه.

ووفق المصدر فإن المبادرة مكونة من خمسة بنود أولها تثبيت حدود عام 67 كاساس للصراع العربي الفلسطيني، والاعتراف بالقدس عاصمة مشتركة للفلسطينيين والاسرائيليين، ووضع جدول زمني لانهاء الاحتلال، وعقد مؤتمر سلام دولي يوافق على هذه الافكار، إلى جانب بند خامس يطلب من الفلسطينيين الاعتراف بيهودية اسرائيل.

وكانت فرنسا طرحت مشروعا أمام مجلس الأمن العام الماضي استند إلى افكار فلسطينية كانت ستقدم للمجلس، ويقوم على اساس وضع جدول زمني لانهاء الاحتلال الاسرائيلي في غضون سنتين ويعترف بحدود 67.

وفشل الفرنسيون ومن خلفهم العرب والفلسطينيون في الحصول على 9 اصوات تمكن من تمرير هذا المشروع للمجلس وبالتالي التصويت عليه، ومن ذلك الوقت والجهود الفرنسية مستمرة لطرح مبادرات لاطلاق المفاوضات

في المقابل رفضت اسرائيل كل المبادرات الفرنسية التي قدمت لاستئناف المفاوضات بداعي وجود “ شروط فلسطينية مسبقة”.

ومن المقرر ان يتوجه الرئيس عباس عقب لقائه اولاند في فرنسا إلى روسيا من أجل لقاء الرئيس الروسي فلادمير بوتين قبل ان يتوجه إلى نيويورك لالقاء خطاب له امام الجمعية العامة للامم المتحدة قال مقربون منه إنه يحمل مفاجآت كثيرة.