Wednesday, August 21, 2019
اخر المستجدات

مصادر: مساع حثيثة لتمديد فترة فتح معبر رفح البري


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / غزة: كشف مصدر فلسطيني رفيع المستوى، اليوم الأحد، عن مساعٍ حثيثة تبذلها الجهات الفلسطينية الرسمية، خاصة الرئاسة الفلسطينية والسفير في العاصمة المصرية القاهرة جمال الشوبكي، من أجل تمديد عمل معبر رفح أيامًا إضافية.

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه : “هناك اتصالات أجريت مع الجانب المصري مؤخرًا، وضغوطات كبيرة من أجل فتح المعبر، في ظل تردي الوضع الأمني في منطقة سيناء القريبة من حدود قطاع غزة، وبالفعل استجاب الأشقاء وقرروا فتح المعبر ليومي الاثنين والثلاثاء”.

ولفت المصدر إلى أن الجانب المصري أكد فقط أنه سيفتح المعبر يومين، لكن الجهات الرسمية الفلسطينية في القاهرة وفي السلطة الوطنية الفلسطينية تضغط من خلال الاتصالات المتواصلة مع الجهات السيادية المصرية لتمديد عمل المعبر على الأقل ليوم إضافي من أجل تمكين عدد أكبر من العالقين من مغادرة القطاع والعودة له.

وبين أن الجهات السيادة المصرية متعاطية مع الاتصالات ومُتفهمة لحاجة سكان القطاع، لكن ربما بعض الظروف الحادثة داخل مصر خاصة في سيناء من تدهور للأوضاع بين فينة وأخرى، يحول دون اتخاذ قرار بفتح المعبر، لأن الأمر قد يكلف العاملين في المعبر من الجانب المصري حياتهم كما حدث في مرات سابقة.

وأشار إلى أن هناك إمكانية لتمديد المعبر في حال الأمور مضت على خير خلال اليومين القادمين، لكن لم تتضح الصورة بعد، “فقط ما يمكن الحديث يقتصر على وعودات وليس قرار رسمي بالتمديد وتعاطي مع الاتصالات بالإيجاب”، متمنيًا أن يتم تمديده ويستمر فتحه باستمرار وتستقر الأوضاع داخل وخارج مصر.

وقررت السلطات المصرية أمس فتح معبر رفح يومي التاسع والعشر من مارس/ أذار الحالي في الاتجاهين لمرور العالقين من وإلى قطاع غزة، بعد إغلاقٍ استمر نحو 44 يومًا.