Tuesday, June 25, 2019
اخر المستجدات

مصر تطالب بإلغاء مشاريع إستيطانية في الضفة الغربية والقدس


| طباعة | خ+ | خ-

طالبت مصر الاحتلال الإسرائيلي بـ “إلغاء مشاريع التوسع الإستيطانية التي أعلنت مؤخرًا في الضفة الغربية وشرقي القدس المحتلة.

وقالت الخارجية المصرية في بيان صحفي إن “مصر تعرب عن قلقها البالغ تجاه هذه المشاريع”، داعية “الحكومة الإسرائيلية إلى إلغاء القرار ووضع حد لسياسة التصعيد وقتل الأمل لدى الشعب الفلسطيني”.

وأضافت إنها “تدين استمرار الحكومة الإسرائيلية في التوسع في عمليات الإستيطان على الأراضي الفلسطينية المحتلة”، معتبرة أنها “تكرس من الوضعية غير الشرعية وغير القانونية للمستوطنات الإسرائيلية، وتقوض الجهود التي تستهدف استئناف عملية السلام بين الفلسطينين والإسرائيلين”.

وأوضحت أن “توقيت مثل هذا التصعيد الإسرائيلي غير مبرر أو مفهوم، حيث أنه يتزامن مع جهود إقليمية ودولية تستهدف تشجيع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني على بناء الثقة وخلق بيئة داعمة لأستئناف المفاوضات”.

وتتزعم مصر، منذ نحو أكثر من شهر جهودًا لاستئناف عملية التسوية الفلسطينية – الإسرائيلية، حيث أطلق الرئيس المصري في خطاب رئاسي دعوة للاحتلال الإسرائيلي لإنجاح تلك الجهود وهو ما رحبت به الأخيرة.

وشهدت باريس اجتماعًا دوليا بمشاركة 24 دولة بينها مصر، عقد في 3 يونيو/حزيران االماضي، بدون أطراف الصراع الفلسطيني والإسرائيلي، وذلك تمهيدا لعقد مؤتمر دولى قبل نهاية العام الحالي.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية في أبريل/نيسان 2014، بعد رفض الاحتلال الإسرائيلي وقف الاستيطان والقبول بدولة فلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس، فضلًا عن رفضها الإفراج عن معتقلين أمضوا سنوات طويلة في السجون الإسرائيلية.