Friday, July 3, 2020
اخر المستجدات

مصر تعلن عن كشف الذهب باحتياطي يتجاوز المليون أوقية


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم – أعلنت مصر، الثلاثاء، عن كشف تجاري للذهب بمنطقة “إيقات” بصحراء مصر الشرقية باحتياطي يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب بحد أدنى وبنسبة استخلاص 95%، التي تعد أعلى النسب.

وقال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري إن الكشف بإجمالي استثمارات على مدار السنوات العشر المقبلة بأكثر من مليار دولار.

والكشف الجديد يقع في منطقة امتياز شركة شلاتين للثروة المعدنية، فيما تقوم شركة الثروات والموارد للتعدين بأعمال الخدمات الاستكشافية بالمنطقة طبقاً لتعاقدها مع شركة شلاتين.

ويعد الكشف التجاري للذهب نتاجاً لاستثمار مصري خالص في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله من خلال شركة شلاتين المصرية.

وشركة شلاتين تساهم فيها الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وبنك الاستثمار القومي والشركة المصرية للثروات التعدينية.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، إنه سيتم تأسيس شركة جديدة بين كل من شلاتين وهيئة الثروة المعدنية للقيام بالعمليات في منطقة الكشف لتكون ثالث شركة في مصر تقوم باستخراج الذهب والمعادن المصاحبة.

ويعمل في مصر حاليا بمجال التنقيب عن الذهب، شركة السكري لمناجم الذهب وحمش مصر لمناجم الذهب.

وقال الوزير المصري: “نستهدف جذب استثمارات أجنبية مباشرة خلال عامين في قطاع التعدين بنحو 375 مليون دولار، وزيادة الاستثمارات المباشرة المتوقعة في عام 2030 من 700 مليون دولار إلى مليار دولار”.

كما أشار إلى مد موعد غلق المزايدة الأولى للبحث عن الذهب لعام 2020 التى تم طرحها فى مارس الماضى نتيجة لظروف جائحة كورونا عالمياً وذلك إلى 15 سبتمبر 2020 بدلاً من 15 يوليو 2020 .

وحسب تقرير مجلس الذهب العالمي عن شهر يونيو/حزيران الجاري تملك مصر احتياطات من الذهب ضمن أصولها الاحتياطية بأكثر من 79 طنا ،وجاءت في المركز السادس عربيا في هذا الصدد،وعالميا في المرتبة 40.