Saturday, August 24, 2019
اخر المستجدات

مصطفى موسى/ يمكنك الحصول على كل ما تريده إذا عملت بجد


مصطفى موسى

| طباعة | خ+ | خ-

إنه شاب يافع، دخل سوق العمل في سن صغير. شغفه عمله، ونجاحه ليس الا نتيجة التعب والكدّ وإصراره للنجاح. من الهندسة الى القانون …

كيف يوفق مصطفى موسى بين هذين المجالين؟ وما هو سرّ تأسيس شركته Maven Images؟ تابعوا هذا الحوار الشيّق مع رائد الأعمال مصطفى موسى الذي التقينا به في نيويورك.

مصطفى موسى، كيف بدأت مسيرتك كرائد أعمال وما هي الأشواط التي قطعتها؟

بدأت مسيرتي المهني كرائد أعمال بعمر يافع جداً عندما بدأت أبحث عن فرص لمزاولة أعمالي فيما كنت أتابع دراستي في الكلية.

سرت على درب والدي وأنشأت مطعماً كنت قد صممته بنفسي. وقد لاقى ذلك استحسان وذهول جميع أصدقائي وضيوفي عندما علموا أنني مهندس الديكور. بعدها، بات الناس يدفعون لي كي أصمم مكاتبهم وحاناتهم في الزمالك والقاهرة. وتلقيت عروض مشاريع صغيرة أخرى. واجهتني صعوبات عديدة، ولم ينجح بعض مشاريعي. لكنني لم أيأس وثابرت. وكانت محطتي التالية في ارتياد كلية لندن للاقتصاد.

وكان علي أن أؤسس نفسي لسنة لأتمكن من دخولها. تبدأ رحلة رجل الأعمال بعمر يافعة جداً وليست سهلة.

لكن المرء الذي يؤمن بقدراته يستطيع أن يحقق كل شيء.

بعد أن تخرجت من الكلية، قررت الانتقال إلى نيويورك والذهاب إلى كلية بارسون للأزياء. فقد كنت أملك متجراً للملابس الرجالية في مصر ووجدت أن الأزياء تثير اهتمامي، فقررت فعل شيء للتقدم بهذا المجال.

وشكل العمل في مجال العقارات والمشاركة في صفقات بعدة ملايين الدولارات شوطاً آخر في مسيرتي المهنية.

وكان إنشاء Maven Images بالطبع أكبر ما حققته على الإطلاق بالطبع. والمرحلة التالية كانت استضافة عدة أحداث خيرية وأحداث لج.

مع المال بهدف مساعدة المجتمع وخاصة العمل مع منظمة الأونروا وشبكة اللاجئين السوريين في جمع آلاف الدولارات لهم.

وآخر شوط قطعته كان دخول كلية فوردهام للقانون لمتابعة دراسة الماجستير بالقانون. الحياة صعبة في نيويورك.

لكن إن تمكنت من العثور على طريق يناسبك، فستزدهر.

ما هو مصدر إلهامك؟

شغفي ورؤيتي المبتكرة هما مصدر إلهامي. أسأل نفسي كل يوم عما أستمتع به بالأكثر وأقوم به وأركز لئلا تتشتت أفكاري. وأواظب على التعلم.

لمَ أسست Maven images؟

كنت أعمل في مجال العقارات وكنت وزملائي السماسرة نفتقر للمصورين الموثوق بهم. فأتتني الفكرة. ما الذي يمكنني فعله بهذا الشأن؟ بعد فترة وجيزة، تعرفت إلى مصور، فراسلت السماسرة في شركتي لمعرفة إن كانوا يبحثون عن مصورين. وفي غضون أيام، تلقيت أول طلب عمل. ولم نتوقف عن العمل منذ ذلك الحين. وقد نمت الشركة من التصوير إلى المسارح الافتراضية إلى التسويق العقاري. والآن، تضم قاعدة بياناتي حوالى 25000 سمسار عقاري وأنا أعمل مع أكبر المؤسسات العقارية في مدينة نيويورك.

ما هي الصعوبات التي واجهتها في تأسيس شركتك؟

إن الصعوبة الأكبر هي العثور على موظفين موثوق بهم للتصوير وتهيئة العمل لعملائي. والوقت أيضاً يُعد تحدياً كبيراً. وقد وجدت الحل بإنشاء فرع لنا في الهند يعمل على مدار الساعة، ما ساعد في الحد من التكاليف وتقديم الخدمة الأمثل لعملائي: صور عالية الجودة بسعر منخفض ووقت قليل

ما المخطط لشركتك بعد 5 سنوات من الآن؟

أرى Maven Images ترعى أحداثاً عقارية وعروضاً تجارية كبرى وتعمل مع 4 لاعبين رئيسيين في السوق: نيوجيرسي وفلوريدا وكاليفورنيا وتكساس

التكوين. الإنارة. المشاعر. أي منها تعتبر يؤثر بأكبر درجة على الصورة؟

الصورة المثالية هي تلك التي تعكس روح الغرفة. لقد صورنا عقارات بقيمة عشرات الملايين من الدولارات. لكل غرفة منها سماتها المميزة التي يجب أن نسلط الضوء عليها. نحن نسعى إلى إظهار إمكانات كل غرفة.

إلى أي درجة، برأيك، تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي حالياً على نجاح أي شركة؟

تلعب وسائل التواصل الاجتماعي حالياً دوراً هاماً في شركتي. فهي خدمة تتيح لنا الاتصال بعملاء محتملين وإيصال صوتنا مجاناً. عملنا مع مشاهير من السماسرة وكبار المهندسين الذين تعرفت إليهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي. في Maven Images، نتفاعل كثيراً مع متابعينا على كافة منصات التواصل الاجتماعي. فهم يحبون رؤية التغييرات التي ننشئها لمشاريعنا، لاسيما صور قبل وبعد. ولدينا طلبات تردنا من سماسرة في أوروبا وآسيا حتى، كل ذلك بفضل وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي النصيحة التي تقدمها لرجال الأعمال الذين يملكون أفكاراً ويخشون البدء بتحقيقها؟

لا تحد من إمكاناتك. يظن البعض أنهم بحاجة إلى آلاف الدولارات للبدء بأي شركة: خطأ. صدق أو لا تصدق، بدأت بشركة Maven Images بخمسين دولاراً فقط. كل ما كان عليه دفعه هو الرسم الأولي لموقع الويب وقد صممته بنفسي.  ولم تكن لدي أدنى فكرة عن تصميم مواقع الويب، لكن بفضل عدة خدمات، تمكن من ذلك. أنا أدين بكل نجاحي للوقت الذي خصصته مع زملائي لتنمية الشركة. إن كانت لديك فمرة، فاعمل عليها وعلى تنميتها. إن كنت تؤمن بها، فسيؤمن بها الكثير وسيثقون بك. لا تقل لا لأي شيء. جرب وراقب سير الأمور. إن تولي مشاريع جديدة مخيف، لكن فقط لأول مرة. إن البدء من الصفر يوفر مزايا كثيرة. وإن خفت ستتشتت أفكارك. عندما تجد أنك تجيب على أسئلة عملاء محتملين وتنسى الوقت، تكون مستعداً لفعل ذلك بدوام كامل.

ما هو آخر شيء فعلته ونسيت الوقت وأنت تفعله؟

آخر مرة كنت أدرس لامتحان القانون في مكتبة فوردهام عندما أدركت أنها الثانية صباحاً وعلي الذهاب للمنزل للنوم لأنه كان لدي اجتماع عمل مهم في اليوم التالي.

ما الذي جعلك تختار شهادة في القانون؟

لطالما كنت أرغب في الحصول على شهادة في القانون. وفوردهام هي من أرقى كليات القانون في البلاد. وكانت تقدم برنامجاً في القانون المتعلق بالأزياء عندما دخلت وقد تشرفت باختياري من بين الأوائل بين الخريجين بشهادة ماجستير في قانون الأزياء في العالم.

كيف تجد الوقت لإدارة شركة ناجحة وارتياد الجامعة؟

التوازن ضروري. عندما أرى أشخاصاً يقولون أنهم لا يملكون الوقت لفعل أمور هامة، أشعر بالخوف. فأنا أدير شركتي الخاصة وأدرس لشهادة الماجستير في القانون وأحافظ على نمط حياة صحي. بالطبع، في بعض الأحيان، أركز على العمل أو الدراسة أكثر لكن ليس دائماً. أحقق التوازن دائماً وأخصص الوقت لما يهم فعلاً. إذا كنت تجيد التخطيط، فافعل ذلك. إن كنت ترغب بأمر بشدة، ستجد الوقت له.

ما الكتاب الذي تظن أنه يجب على جميع أعضاء الفريق قراءته؟

Getting to Yes لرودجر فيشر وويليام يوري

ما المجال الذي ترغب في العمل به؟

أرغب في إنشاء مجموعة ملابس خاصة بي.

ما الصفات الثلاث التي تصف نقاط قوتك؟

شغوف
إيجابي
شجاع

هل يمكنك مشاركة 5 نصائح للنجاح؟

تجرأ أن تحلم.

يمكنك الحصول على كل ما تريده إذا عملت بجد.

اعتبر نفسك مغنطيساً بشرياً، تستقطب ما تتحدث به وتشعر به وتفكر به

أحط نفسك بأشخاص يرتقون به إلى مستويات أعلى.

وخذ بعين الاعتبار أن الإنجازات الهائلة تتطلب مخاطرة عالية.

ما آخر كلمة توجهها للقراء؟

أنا أؤمن بشدة بقانون الجاذبية وأعتقد أن كل إنسان مسؤول عن حياته. ابذل ما بوسعك الآن لتضمن أفضل مستقبل لك. التقدم هو ما يهم، لا المثالية. ستتشتت أفكارك دائماً وستكون هناك أخطاء دائماً، لكن إن انتظرت الظروف المؤاتية دائماً، قد لا تحقق شيئاً.