الثلاثاء 31 / يناير / 2023

معهد الأمن الاسرائيلي يضع خطة سلام أحادية لفرض حل الدولتين

معهد الأمن الاسرائيلي يضع خطة سلام أحادية لفرض حل الدولتين

وضع التقرير السنوي لمعهد أبحاث الأمن القومي الاسرائيلي خطة احادية الجانب تضمن حلا للقضية الفلسطينية في حال فشلت المفاوضات.

وقال رئيس مركز ابحاث الامن القومي الاسرائيلي عاموس يدلين ان هناك خطة تضمن حلاً ممكناً للقضية الفلسطينية وتحقيق فكرة حل الدولتين، حتى من دون الحصول على موافقة فلسطينية.

وراى يدلين إنه بالامكان دفع الولايات المتحدة وبعض الدول الاوروبية خاصة بريطانيا وفرنسا والمانيا للموافقة على الخطة , مضيفا” ان التقدم في الموضوع الفلسطيني سيساهم في الضغط في الموضوع الايراني”.

واضاف وفقا للتقرير الاستراتيجي السنوي ان دفع العملية السياسية سيُحسن من التعاون الأمني المشترك لإسرائيل في المنطقة وبأنه يمكن ترسيخ هذه الخطوة بواسطة عدة وسائل ابرزها، المفاوضات على الاتفاق الدائم وترتيبات انتقالية أو خطوات مستقبلية في سبيل توفير واقع الدولتين.

ويوصي التقرير بانسحاب اسرائيل من حوالي 85 % من أراضي الضفة الغربية، التي تسيطر عليها حالياً، مع الاحتفاظ بباقي الأراضي، وخاصة الكتل الاستيطانية التي قد يستخدمها الفلسطينيون لمهاجمة الطائرات المدنية التي تقلع من مطار بن غوريون الدولي.

ورغم تأكيد يدلين للأبعاد السلبية لفكرة خطوة أحادية الجانب، خاصة بعد الانسحاب من لبنان وغزة، إلا أنه يتمسّك بالدفاع عن فكرته، بالقول أن أحداً لا يريد اليوم العودة إلى لبنان أو غزة. مضيفا ان الحفاظ على الأمن يجب أن يبقى في أيدي الجيش الاسرائيلي كما يجب أن يبقى غور الأردن تحت السيطرة العسكرية الاسرائيلية ويكون الخط الذي سترسمه اسرائيل للحدود هو خط الجدار الفاصل والحدود مع الأردن، فيما الجانب الأكثر حساسية بالنسبة لي الخط الحدودي الغربي والحفاظ على الأمن على شارع”6″ والجبهة الداخلية في إسرائيل.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن