Monday, December 9, 2019
اخر المستجدات

ملادينوف: ترتيبات حقيقية مع “إسرائيل” لتحسين الوضع في غزة


| طباعة | خ+ | خ-

قال نيكولاي ملادينوف، المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية التسوية في المنطقة، تبحث عن “حلول عملية لحل مشاكل وأزمات قطاع غزة الإنسانية والاقتصادية”.

وأضاف ملادينوف خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر منظمة (اليونسكو) التابعة للأمم المتحدة، غربي مدينة غزة، إنه سيعقد اجتماعا قريبا مع مسؤولين فلسطينيين و”إسرائيليين” لبحث حلول عملية لمعالجة أزمة الكهرباء، والمياه، وإعادة إعمار ما خلفته الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

ووصل ملادينوف، صباح اليوم الخميس إلى قطاع غزة، عبر معبر بيت حانون “إيريز”.

وأكد أن هناك ترتيبات حقيقية (لم يكشف عنها) مع “إسرائيل” لتحسين الوضع الاقتصادي في قطاع غزة.

وربط المسؤول الأممي، إعادة إعمار غزة، وتحسين الوضع الاقتصادي، بضرورة تمكين حكومة الوفاق الفلسطينية من مسؤولياتها في القطاع، وتسلمها لكافة المعابر.

وتابع: ” نعمل على إعادة سيطرة السلطة الفلسطينية على كافة معابر قطاع غزة، كما ونجدد تأكيدنا على أن المصالحة الفلسطينية مهمة وهي المستقبل لقطاع غزة والضفة”.

وأعرب ميلادنوف عن قلقه إزاء “سوء الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة”، مضيفا: ” السكان هنا يشعرون باليأس والإحباط، والأمم المتحدة لن تقبل باستمرار هذا الوضع”.

وفي أيار/مايو الماضي قال البنك الدولي إن اقتصاد غزة ضمن أسوأ الحالات في العالم، إذ سجل أعلى معدل بطالة في العالم بنسبة 43% ترتفع لما يقرب من 70% بين الفئة العمرية من 20 إلى 24 عاماً.

وقال التقرير السنوي، الصادر عن منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد”، مطلع الشهر الجاري، إن “غزة قد تصبح منطقة غير صالحة للسكن قبل عام 2020، خاصة مع تواصل الأوضاع والتطورات الاقتصادية الحالية في التراجع”.