الأربعاء 26 / يناير / 2022

مميزات وعيوب العملات الرقمية المشفرة

مميزات وعيوب العملات الرقمية المشفرة
مميزات وعيوب العملات الرقمية المشفرة

سنتناول في هذه التدونية ميزات وعيوب العملات الرقمية المشفرة، وسنتعرف على المميزات التي تقوم العملات الرقمية المشفرة بتوفيرها، كما سنتعرف على تاريخ العملات الرقمية المشفرة، وما هي العملات الرقمية المشفرة والعيوب الخاصة بهذه العملات، وما هي الأنواع التي تنقسم إليها العملات الرقمية المشفرة ، ويعتبر التقدم العلمي وتطور الأساليب العلمية الحديثة أدى إلى ظهور العديد من الاختراعات، والأساليب التي يمكن أن تكون مضرة ويمكن أن تكون مفيدة بشكل كبير على البشرية، حيث انها من العملات التي لا تراها بعينك المجردة ولا تستطيع ان تلمسها إلا أنها من العملات التي أحدثت بشكل كبير طفرة في الاقتصاد، حيث وصل الأمر إلى أن جميع المصارف المركزية تقوم بربط عملتها الوطنية بالعملات الرقمية المشفرة وذلك رغبة المصارف في مواكبة التطورات التي تطرأ على العالم والدخول في عهد اقتصادي جديد، يعتمد على الرموز والأرقام التي تكون على الجهاز الكمبيوتر، وسنقوم بسرد المزيد من المعلومات التي تخص العلات الرقمية المشفرة.

ما هي العملات الرقمية المشفرة؟

تعتبر العملات الرقمية المشفرة من أكثر العملات التي تم تداولها في السنوات الأخيرة منها تكون مشهرو بين العالم ومنها الغير مشهورة، كما تنقسم إلى العديد من الأنواع كما يوجد منها حوالي 6700 عملة مشفرة وبطلق عليها بالنقود الرقمية أو النقود الإلكترونية أو العملات الإلكترونية.

وهي من العملات المتاحة على شكل رقمي ويكون مشفر بشكل أمن ولا يمكن أن يتم اختراق هذا النوع من أنواع العملات، حيث يكون لها نفس الخصائص التي تحتوى على العملات الورقية.

يمكن أن تستخدمها في شراء السلع والمنتجات والعديد من الخدمات الأخرى فهذا عبارة عن رصيد مالي ولكن غير مادي فهو يكون مسجل بطريقة إلكترونيه، حيث يمكن ان تتحكم فيها عبر مصادر مختلفة.

كما لدينا المزيد من التفاصيل عبر: نصائح للمستثمرين في العملات الرقمية

مميزات العملات الرقمية المشفرة

توجد العديد من المميزات التي تكون خاصة بالعملات الرقمية المشفرة، المميزات التي تقدمه العملات الرقمية المشفرة وهي:

تعمل العملات الرقمية المشفرة على تقديم ميزة، وهي عدم إمكانية فقد العملة أو تضخم قيمة العملة حيث ان التضخم من أخطر الأمراض الذي يصيب الاقتصاد، وهذا بسبب أن معظم العملات الاعتيادية تتعرض إلى التضخم، وحيث تكون فكرة العملات الرقمية يتم إنتاجها بناء على أساسيات، ومن أهم هذه الأساسيات تحديد الحد السوقي وزيادة كمية العملات الرقمية المشفرة تعمل على ارتفاع أعداد طلبها وبتلي ترتفع قيمتها فيتماشى ذلك مع السوق، ويؤدي إلى عدم التضخم على المدى البعيد.

العمل على التحكم الذاتي والصيانة المستمرة وهي من مميزات العملات الرقمية المشفرة، والتي تعتبر من الأمور الأساسية التي يجب ان تحدث لكي تحافظ على العملة، والعمل على دوامها حيث في العملات الرقمية يقوم بالحفاظ على المعاملات التي تكون صغيرة ،ويتم الحصول علي العملة نفسها في المقابل وهذا يعتبر مكافئة، حيث يتم التحديث بصورة متكررة وبصورة مستمر كما يحافظون على كافة السجلات التي تحتوي على المعاملات الدقيقة، وبالتالي يتم المحافظة على العملات الورقية التي يتم استخدامها الآن.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: لماذا يتعين على البنوك الانخراط في صناعة العملات المشفرة؟

تعتبر العملات الرقمية من العملات التي تتمتع بميزه خاصة، وهي ميزة الأمان والخصوصية وهذا يكون من الدوافع الأساسية وراء التفكير في في اختراع العملات الرقمية المشفرة، حيث تقوم سجلات شبكة بلوك تشين في بناء العملات الورقية وهي تكون مستندة من خلال الخوارزميات التي تكون مختلفة، والتي يصعب على أي شخص أن يقوم بتفكيكها وبتالي يكون التعامل بالعملات الرقمية المشفرة، هي الأكثر أمان من العملات الورقية.

من المميزات الهامة التي تقوم بها العملات الرقمية هي هي انه تعطي القيمة الحقيقة للعملة، حيث يتم استبدالها بالعملة الورقية، حيث أن لكل عملة افتراضية سعر خاص بها والتي يكومن من ضمنها الدولار الأمريكي والجنية الإسترليني واليورو والين.

حيث تكون لعملات الرقمية المشفرة قليلة التكلفة، حيث هناك بعض الاستخدامات التي تكون رئيسية للعملات الورقية والتي تتمثل في تحويل الأموال، وهذا يكلف بشكل كبير في تكلفة التحويل وهذه من الأمور التي يجب ان نضعها في عين الاعتبار، حيث تبادل العملات الرقمية يتم تقليل الرسوم المضافة على العملات، وهذه المبالغ تكون قليلة بالمقارنة بالعملات الورقية.

عيوب العملات الرقمية المشفرة

تحتوى العملات الرقمية على العديد من المميزات ولكن في نفس الوقت توجد العديد من العيوب، وكما قمنا بالتعرف على المميزات الخاصة بالعملات الرقمية، سوف نتعرف على العيوب التي تكون في العملات الرقمية المشفرة وهذه العيوب هي:

حيث يمكن من خلالها هذه العملات الرقمية على إتمام العديد من المعاملات التي تكون غير قانونية حيث باعتبار أنها تتمتع بقدر كبير من الأمان والخصوصية، إلا أنها يصعب على الحكومة أن تتعقب هذا النوع من أنواع العملات الرقمية المشفرة حيث يمكن أن تستخدم في التبديل بين العملات الورقية التي يمكن استخدامها في الصفقات الغير قانونية.

وقام مطري العملات الرقمية المشفرة بعملها عن طريق أكواد، وهذه الأكواد تكون مشفرة والتي لا يمكن لأحد أن يتبعها وحتى لا يمكن لأي شخص أن يقوم باختراقها، وهذا ما يجعل العملات الرقمية محفوظة بشكل كبير والتي لا يمكن متابعتها بشكل كبير وفي حالة فقدان الكود الخاص بك يمكن أن تقوم والتي لا يستطيع ان يقوم بالدخول على المحفظة الخاصة به مما يجعله غير قادر على الحصول على العملات التي يمتلكها من المحفظة وتظل مغلقة.

ننصحكم بزيارة مقال: أنواع العملات المُشفرة وما هي العملات الرقمية الأكثر تداولاً

وتفتقر العملات الرقمية المشفرة إلى ميزة خاصة وهي ميزة الصرف وهي لا يمكن أن يتم تداول هذا النوع من العملات وهي يقوم من خلالها بتحويل العملات الرقمية المشفرة إلى عملات رئيسية من البورصات الخاصة حيث ينطبق هذا الأمر على عدد قليل من العملات الرقمية المشفرة.

وتؤثر هذه العملات بشكل سلبي على البيئة وكما تعمل على على تصنيع هذه العملات التي تعتبر من العملات المعقدة والتي تعمل على استهلاك قدر كبير من الطاقة والذي يصعب استخدام أي نوع من أنواع الحاسوب يجب ان يكون الحاسوب لدية مميزات خاصة ومبرمج على هذا النظام ويكون على أعلى مستوى.

يمكن أن تتعرض البورصة إلى الاختراق حيث أن للمخترقين أن يقوموا بالتسلل عبر البيانات الخاصة بالعملاء ويكون المخترقين خبراء في هذا المجال ومحترفين بشكل كبير ويتم من خلالها سرقة كافة البيانات التي تكون مخزنة، حيث تعتبر البورصة الآن أكثر أمان من السابق.

حيث لا تتمتع العملات الرقمية المشفرة بميزة الاسترداد والميزة الخاصة بإلغاء العملات الرقمية حيث أن التعاملات المالية والعملات الرقمية تندرج، تحت القائمة الخاصة للتعاملات المالية أو أن قام أحد الأشخاص بإرسال هذه الأموال عن طريق الخطأ فلا يمكنه ان يسترجع العملات الخاصة به، حيث يتم استخدام هذه النوع من الطرق من قبل المخترقين، وذلك لكي يتمكنوا من سلب الأموال.

أنواع العملات الرقمية المشفرة

توجد العديد من أنواع العملات الرقمية المشفرة التي يتم تداولها بين الأشخاص حيث حيث وصلت إلى حوالي 6700 عملة رقمية على مستوى العالم، حيث سنقوم بسرد أشهر العملات الرقمية الموجودة والتي تكون أكثر استخدامًا:

البيتكوين: وهي من العملات الرقمية التي ليس لها أي أساس من العملات الورقية أو المعدنية ولكنها من أكثر العملات التي تداولت بكثرة، حيث تعد من العملات التي لا توضح أي معلومات عن المرسل أو المستقبل وتستخدم بكثرة في غسيل الأموال.

الأثريوم: يعتبر هذا النوع من العملات في العالم والتي تم إنشائها في عام 2015 والتي كانت من خلال اجتماع 500 شركة من الشركات التي يكونوا من أكبر الشركات الاستثمارية، والعمل على مناقشة هذا الأمر ومن ثم إنشاء هذه العملة الرقمية المشفرة.

التيثر: وهي من العملات التي تكون مقرها الرئيسي في منطقة هونغ كونغ، وظهرت في عام 2014 حيث تكون كل عمل من هذه العملات تكون مدعومة بدولار أمريكي واحد فقط.

بينانس كوين: تعتبر من العملات المشهورة والمتداولة بين العملات الرقمية المشفرة الأخرى والتي تعمل على تبادل الأموال، وتم تأسيسها عام 2017 والتي تقوم بإدارة بورصة من أنجح البورصات الموجودة في العالم.

وفي نهاية هذه التدوينة مميزات العملات الرقمية المشفرة وعيوبها على صحيفة (الوطن اليوم) الإلكترونية، لقد تعرفنا على العيوب الخاصة بالعملات الرقمية، كما تعرفنا على المميزات التي تقدمها العملات الرقمية، وما هي العملات الرقمية وتاريخ ظهور هذه العملات، وما هي الأنواع التي تنقسم إليها العملات الرقمية المشفرة.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook