Friday, December 6, 2019
اخر المستجدات

منتدى شارك يعقد حوارا حول الجنس في المجتمع الفلسطيني


| طباعة | خ+ | خ-

عقد اليوم منتدى شارك الشبابي حوار المائدة المستديرة حول التصورات الاجتماعية حول الجنس في المجتمع الفلسطيني بمشاركة الباحثة سماح نصار التي قدمت هذا البحث للحصول على درجة الماجستير من جامعة بيرزيت بهدف معرفة الانطباعات والتصورات الاجتماعية حول الجنس والمفاهيم الخاطئة حوله.

بدوره رحب بدر زماعرة المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي بالباحثة سماح نصار مؤكدا على اهمية هذه الدراسات في رفع الوعي لدى المجتمع حول جملة من المفاهيم والمعتقدات الخاطئة التي كونها الشباب من مصادر وانطباعات مختلفة، منوها إلى أن مثل هذه اللقاءات تساهم في خلق مُجتمع صحي وتزيد من نسبة الوعي الصحي لدى الشباب.

وأضاف زماعرة أن هذا اللقاء يأتي ضمن فعاليات ولقاءات شبكة ثقيف الأقران في فلسطين التي تسعى إلى زيادة فُرص الشباب في الحصول على المعرفة والمعلومات والخدمات المُتعلقة بالصحة الإنجابية والجنسية من مصادر موثوقة وصحيحة، وتقاسُم الدروس والعبر المُستفادة.

اما الباحثة سماح نصار فأشارت إلى ان هذه الدراسة جاءت بعد عمل لمدة عامين لتعكس واقع المجتمع الفلسطيني حول التصورات الإجتماعية حول الجنس وتتناول بعض المفاهيم والتصورات التي تندرج تحت مفهوم العيب أو الحرام، معبرة عن عدد من الصعوبات والتحديات اتي واجهتها أثناء عملها للبحث وقيامها ببعض المقابلات.

وأكدت أثناء النقاش الذي دار مع مجموعة من الشباب إلى أن عددا من هذه الحواجز يجب كسرها ليكون الأهل وعددا من المصادر الموثوقة مصدرا أوليا وتثقيفيا للشباب لأن مصدر المعلومة يعد مؤثرا مباشرا في بناء التصور الاجتماعي لديهم.

وتطرقت نصار في حديثها الى واقع المرأة في المجتمع الفلسطيني ونظرته لها وما يمارسه من سلبيات تجاهها اسواء في المعاملة أو الحديث عنها، مؤكدة على أن هذا الواقع ما كان الا ثمرة لهذه التصورات والانطباعات الاجتماعية الخاطئة.

واختتم اللقاء بعد نقاش وطرح العديد من الأسئلة على الباحثة والإجابة عليها بشكل موسع.