الخميس 08 / ديسمبر / 2022

منح جائزة ‘نوبل للاقتصاد’ للفرنسي ‘جان تيرول’

جان تيرول

أنقرة/ أومور كوجاك سميز/ الأناضول

منحت جائزة نوبل للاقتصاد للعام 2014 اليوم، للباحث الفرنسي المعروف جان تيرول.

وأعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في بيان لها، أن الجائزة مُنحت للباحث الفرنسي؛ لتحليله قوة الأسواق المالية، ووسائل تنظيمه. ووصفت الأكاديمية تيرول بأنه أحد خبراء الاقتصاد الأكثر تأثيراً في عصرنا.

وأضاف البيان أن “العديد من الصناعات يهيمن فيه عدد صغير من الشركات الكبرى، وأحياناً شركة محتكرة واحدة، وفي حال عدم تنظيم تلك الأسواق، فإنه سيؤدي إلى نتائج غير مرغوبة، كأن تكون الأسعار أكبر من الكلفة بكثير، وأن تبقى الشركات غير الكفؤة عاملة في السوق، فتمنع بذلك الشركات الأخرى الأكثر نشاطًا وإنتاجية من دخولها”.

وأوضح البيان أن تيرول وضع نظرية موحدة؛ تحلل عمل الشركات الحائزة على السوق، وتشرح كيفية تغلب الحكومة على اندماج الشركات والاحتكارات، مضيفةً أن تيرول تناول القوانين التي وضعها السياسيون لتنظيم قطاعات الصناعة المختلفة، وبيَن أن تلك القواعد مفيدة في حالات معينة لكنها قد تسبب نتائج كارثية في حالات أخرى.

وكان تيرول البالغ 61 عاماً، حصل على الدكتوراه في الاقتصاد من معهد ماساتشوستس للتقنية في الولايات المتحدة، وتولى رئاسة معهد الاقتصاد الصناعي في جامعة تولوز الفرنسية.

ويطلق على جائزة الاقتصاد – التي لم تكن ضمن الجوائز المذكورة في وصية نوبل – جائزة “سفيرجيس ريسكبانك” (البنك المركزي السويدي) للعلوم الاقتصادية، ويمولها البنك المركزي.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن