Monday, March 30, 2020
اخر المستجدات

منصة تعلم المنصة العربية للتحول الرقمي


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم – رام الله

منصة تعلم

تعلُم هو منصة إلكترونية عربية تشاركية حيادية تهتم بالتحول الرقمي لدى الأفراد والمنشآت والشركات في المنطقة العربية في التعليم والعمل والتواصل عبر أدوات رقمية ومحتوى معرفي نوعي أصيل موجه خصيصا للعالم العربي يمكّن الأفراد والشركات من التعرف على العالم الرقمي وأدواته وكيفية التحول اليه والتعايش معه من خلال معرفة حقيقية تركز على نقل الخبرة والمهارة وتوفير المشورة والأدوات المناسبة التي تساعد على التعلم الذاتي والتطبيق.

تكمن أهمية التحول الرقمي في أنه يشمل اليوم كل مناحي الحياة العصرية التي نعيش سواء في العمل أو التواصل أو التعليم فهو جوهر التطور لأي مجتمع، ومحور لأي استراتيجية عمل لأي شركة أو مؤسسة أو فرد، وعلى علاقة وطيدة مع الابتكار والإبداع والعمل التشاركي. يرتبط التعامل مع التحول الرقمي بالتعلم المستمر والذاتي بشكل أساسي فهو الاداة الأساسية التي يحتاجها من يرغب بالعيش في العالم الرقمي فلن تتمكن من التعامل مع هذا العالم الجديد دون أن تتعرف على قواعده وأساسياته التي اختلفت عن العالم التقليدي الذي كان.

منصة لتقديم المشورة الرقمية

تهدف منصة تَعلُم الى أن تكون منصة استشارية عربية متخصصة بالتحول الرقمي تعمل على تفعيل ونشر الثقافة الصحيحة للبيئة المعرفية الرقمية التي ينبغي أن تتواجد في المنشآت الحكومية والخاصة التعليمية والتجارية ولدى الأفراد والتي تعتمد على التعلم الحقيقي بمحاوره الثلاثة التعليم والعمل والتواصل وهي ذات المحاور التي يشكلها أي تحول رقمي:

التعليم: من خلال تفعيل عملية تعليمية وأكاديمية ومهنية فعالة لا تقتصر على بث محاضرات الفيديو فقط وإنما تقدم لعملية تعليمية متكاملة تهدف لتقديم المعرفة وبناء المهارة وتطوير الذات وذلك وفق منهجية واضحة وإطار عمل محدد.

العمل: عبر التأسيس لبناء وتطوير وديمومة البيئة التشاركية في المنشآت الحكومية والتعليمية والتجارية من خلال مشاركة المعرفة والخبرة والمهارة بين أفرادها عبر تطوير الأعمال و أتمتتها وإدارتها بالشكل الأمثل الذي يناسب العالم الرقمي الذي تعيش فيه مما يولد شركات ومؤسسات متميزة مبتكرة وفعالة.

التواصل: بالعمل على تيسير توفير المعلومات والمعرفة وتبادلها بالشكل الذي يناسب أجيال اليوم ويتوافق مع التقنيات المتوفرة بحيث يجعل من عملية الحصول على المعرفة ممتعا وأمرا حتميا ومتاحا بسهولة للجميع عبر التسويق الخلاق والاستغلال الجيد لتنقيات الويب والتواصل الاجتماعي.

تطمح تَعلُم لأن تكون المكان الذي يلتقي فيه كل من يهتم بالمعرفة والتعلم الإلكتروني والتواصل والعمل عبر السحابة الإلكترونية بعيدا عن الأساليب التقليدية في التعليم والعمل والحصول على المعلومة.

من خلال خبرتي لأكثر من 25 سنة في مجال تقنية المعلومات والعالم الرقمي وجدت أن أكثر العملاء والمستهلكين في العالم العربي بحاجة الى المساعدة فيما يتعلق بالمنتجات التي لها علاقة بالعالم الرقمي الذي نعيش فيه أكثر من حاجتهم لتلقى الخدمة. هم بحاحة لفهم كيف تسير الأمور وكيف يمكن التعامل مع الأدوات الرقمية التي تتطور وتتغير كل يوم والاستفادة منها بالشكل المناسب في حياتهم الشخصية أو في أعمالهم. أغلب الشركات العربية المتخصصة في التحول الرقمي تركز فقط على تقديم الخدمة أكثر من تقديم المساعدة مما يجعل المستهلك العربي غير قادر على اتخاذ القرارات في هذا الشأن بشكل دقيق الا اذا كان يملك الكثير من المال للحصول على الخدمة.

لذلك كانت منصة تَعلُم لتحاول أن تقدم استشارة حقيقية وحيادية يمكن أن تساعد الأفراد والشركات على الخوض في غمار التحول الرقمي. لقد كانت فكرة منصة تعلم وليدة أطروحتي للدكتوراه في البداية فقد وجدت أن التعامل مع العالم الرقمي أصبح ديناميكا بشكل كبير ولابد أن يمتلك الفرد والشركة القدرة الذاتية على التعامل معه لأنه لن يستطيع أن يحصل على ذلك من الخارج.

أكاديمية تَعلُم

أهم جزء في منصة تَعلُم هو المقررات الدراسية المفتوحة حيث تحاول المنصة أن تقدمه للعالم العربي بما يناسب مجتمعاتنا العربية ومكمل لما هو موجود بالفعل. سيتم عبر أكاديمية تَعلُم توفير مقررات إلكترونية غزيرة المحتوى متضمنة محتوى مرئي ومقروء ونشاطات مرافقة ومراجع علمية.

ستركز تلك المقررات على المواضيع المتخصصة بالتحول الرقمي لدى الشركات والمؤسسات والأفراد. ستكون دليلا مساندا لكل من يعمل في أي شأن من شؤون العالم الرقمي الذي نعيش فيه أو يستفيد منه بأسلوب سهل وبسيط وممتع بحيث يمكن لأي شخص أن يتعلم مباشرة بل وأن يتفاعل ويناقش. هي مقررات للتعلم ولإثراء المحتوى العربي ولتوعية المستهلك العربي في العالم الرقمي في ذات الوقت.

أوجه التعلم.. أوجه للتحول الرقمي

سيقدم تَعلُم محتوى عربي نوعي عبر المقالات والمدونات والكتب الإلكترونية والبودكاست والمقررات الإلكترونية المفتوحة. سيحاول تَعلُم أن يرسم صورة متكاملة للتحول الرقمي بجوانبه الثلاثة: الأعمال الرقمية والتعليم الرقمي والتواصل الرقمي بشكل متكامل ومتناسق دون الاقتصار على جانب دون الاخر بحيث تصل للمستهلك العربي أيا كانت حاجته وموقعه صورة مكتملة غير مجتزئة .

ستتناول منصة تَعلُم مواضيع قد لا تتطرق لها المواقع العربية عادة ولا يتوافر لها محتوى عربي معرفي أصيل الا القليل. مواضيع كأتمتة الأعمال وإدارة إجراءات العمل وإدارة المعرفة والعملية التعليمية الإلكترونية والحوسبة السحابية وعلم البيانات وريادة الأعمال والحماية والسرية والخصوصية وبناء الأعمال الإلكترونية والبرمجة والتفكير المنطقي والتسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية وغيرها. سيركز تَعلُم على تقديم تلك المواضيع بشكل سهل وغير مجرد ومن خلال النظر اليها عبر الجوانب الثلاثة للتحول الرقمي فندمج بين العمل والتواصل والتعليم.