Sunday, November 29, 2020
اخر المستجدات

منظمة الصحة: المنظومة الصحية بغزة ستُصبح خلال أسبوعين غير قادرة على التعامل مع كورونا


منظمة الصحة: المنظومة الصحية بغزة ستُصبح خلال أسبوعين غير قادرة على التعامل مع كورونا

منظمة الصحة: المنظومة الصحية بغزة ستُصبح خلال أسبوعين غير قادرة على التعامل مع كورونا

| طباعة | خ+ | خ-

قال مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بغزة، عبد الناصر صبح، إنه من المتوقع أن تُصبح المنظومة الصحية في القطاع غير قادرة على التعامل مع وباء فيروس كورونا المستجد.

وأضاف صبح خلال حديثٍ رصدته صحيفة (الوطن اليوم) عبر إذاعة (صوت الوطن) المحلية اليوم الأحد: “منظومة قطاع غزة الصحية استنزفت 80٪ من قدراتها في سبيل الاستجابة للحالات الحرجة وعلاجها”.

وبين أن مستشفى غزة الأوروبي لا يمتلك سوى 70 جهاز تنفس صناعي، الأمر الذي أدى لفتح المستشفيات الأخرى لتقديم الرعاية الصحية للحالات الخطرة.

وأشار إلى أن تزايد أعداد الوفيات في قطاع غزة يدل على أن المجتمع لا يزال مستهتراً وغير آخذ بإجراءات السلامة والوقاية العامة، مُؤكداً على أن الحل يكمن في مدى التزام المواطنين بإجراءات السلامة والوقاية.

كما ناشد المواطنين بضرورة أخذ سبل الوقاية، لحماية المجتمع والعائلة من خطر فيروس كورونا، مُبيناً أن لقاح الفيروس في مراحله الأخيرة، لكن من غير المتوقع أن يصل إلى قطاع غزة قبل شهري يوليو أو أغسطس القادمين.

وتابع: “ليس أمامنا سوى الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية وعند الاستهتار سترتفع أعداد الإصابات والوفيات، مُردفاً: “لا يوجد بحوث تؤكد على أن مصاب فيروس كورونا سيعاني من أعراض جانبية في المستقبل ومن أهمها الخرف وفقد الذاكرة”.

وفي ختام حديثه بين مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بغزة أن كل مصاب سيشفى من الفيروس، سيعود إلى ما كان عليه شأنه مثل الإنفلونزا الموسمية.

يُذكر أن قطاع غزة يُسجل منذ نحو أسبوعٍ أرقام قياسية بأعداد وفيات وإصابات فيروس كورونا، حيث يبلغ عدد الحالات النشطة 5517 حالة، فيما بلغ عدد المتعافين 9186 حالة، إضافةً إلى 65 حالة وفاة.