الأربعاء 05 / أكتوبر / 2022

منع تساقط شعر الحواجب وعلاجه

منع تساقط شعر الحواجب وعلاجه
منع تساقط شعر الحواجب وعلاجه

شعر الحواجب كشعرِ رأسك، يمكن أن يكون رقيقا أو قد يتوقف عن النمو؛ ولهذا أسباب متعددة، مثل العدوى، أو الأمراض الجلدية، أو التغيرات الهرمونية، أو فرط نشاط جهاز المناعة، ويمكن أن يكون بسبب نقص التغذية، أو الإجهاد العاطفي، كما يمكن أن يتسبب داء الثعلبة بتساقط شعر الحاجبين الذي يعد مرض مناعة ذاتي، إذ يتعرف الجهاز المناعي عن طريق الخطأ على جزء من جسمك على أنه جسم غريب ويهاجمه، كما يمكن أن ينتج تساقط حاجبيك بسبب النظام الغذائي غير المتوازن، إذ يتطلب الجسم جميع المغذيات التي يساهم بعضها في تحفيز نمو الشعر والحفاظ عليه، وعليه فإن حدوث نقص في إحدى هذه المغذيات يتسبب بتساقط الشعر، وعند معرفة السبب الفعلي لتساقط شعر الحاجبين يمكنك العثور على العلاج القطعي لهذه الحالة.

كما تتسبب الأكزيما في تساقط شعر حاجبيك، وهي التهاب جلدي يسبب الحكة والاحمرار والنزيف والتهيج، ولكون بصيلات الشعر تتداخل مع الجلد فقد تتداخل الأكزيما مع النمو الطبيعي للشعر، وتعد الصدفية من الأمراض الجلدية الأخرى التي تسبب تساقط الحاجبين، وهي اضطراب مناعة ذاتي يتسبب بتكاثرٍ سريع لخلايا الجلد، وتشكل بقعٍ حمراء وسميكة ومتقشرة ومؤلمة، تعرقل نمو بصيلات الشعر وتوقف نموه، وقد يكون سبب تساقط شعر حاجبيك بسبب التهاب الجلد الدهني الذي تسببه الفطريات، أو الإفراط في إنتاج الزيوت في الجلد، كما قد يكون بسبب السعفة وهي مرض فطري ينتج بقعا مرتفعة حمراء اللون مثيرة للحكة تشبه الحلقات، وعندما تظهر هذه البقع على الحواجب يتساقط شعرهما عادة.

من الممكن أن تتساقط الحواجب أيضا بسبب اضطرابات الغدة الدرقية التي تعد سببا شائعا لتساقط شعر الحاجبين؛ لأن الغدة عندما تنتج هرموناتها بكميات قليلة أو كثيرة يضطرب توازن الجسم وتتعطل العديد من العمليات الطبيعية فيه، ويتضمن ذلك نمو الشعر في الجسم كلّه، ومن الأسباب كذلك الإجهاد والقلق المفرطين؛ لأنهما يتسببان بانخفاض مستوى الأكسجين الذي يصل إلى بصيلات الشعر، وقلب موازين الهرمونات، وهذا بالتأكيد يساهم في تساقط الشّعر، كما يمكن أن يتسبب العلاج الإشعاعي، والداء النشواني، والحروق الكيميائية، وسرطان الخلايا القاعدية بتساقط الشعر.

علاج تساقط شعر الحاجبين

  • الأدوية الهرمونية: يمكن علاج حالات تساقط شعر الحواجب النّجمة عن اضطرابات الهرمونات إذ يمكن أن يصف طبيب الغدد الصماء أدوية بوصفة طبية مثل هرمون الغدة الدرقية، أو هرمون الإستروجين أو التستوستيرون.
  • المينوكسيديل: هو دواء موضعي لا يستلزم وصفة طبية، ويتعامل مباشرة مع الهرمونات المسببة لتساقط الشعر، ومتوفر للرجال والنساء، ويمكنه علاج تساقط الشعر الهرموني إلا أنه يحتاج إلى عدة أشهر.
  • الستيرويد القشري: يمكن استخدام الستيرويد القشري سواء الموضعية أو بالحقن أو حبوب منع الحمل؛ لعلاج داء الثعلبة أو الإكزيما أو التهاب الجلد أو الصدفية عن طريق الحد من التهابها واستجابتها المناعية.
  • الوخز بالإبر: قد يساعد الوخز بالإبر على تخفيف داء الثعلبة، عن طريق الحد من الهجمات على بصيلات الشعر، وتحفيز الدورة الدموية.
  • زيت الخروع: يعد زيت الخروع علاجا منزليا فعالا طويل الأمد لنمو الشعر الذي يحفز بصيلات الشعرمن خلال التأثير على بعض الهرمونات.
  • الأنثرالين: يشيع استخدام الأنثرالين لعلاج الصدفية، وهو مضاد للالتهابات ومشتق طبيعي من الأنثراكينون، ويوصف لمن يعانون من فقدان شعر الحواجب الناجم عن الالتهاب.
  • الترميم: ترميم زراعة الحاجبين مشابه لاستبدال شعر فروة الرأس، ويتضمّن إزالة جزء من الجلد من مكان فيه شعر وافر، وزرع بصيلات الشعر في منطقة الحاجبين التي لا تحتوي على الشعر.
  • البيماتوبروست: يعالج البيماتوبروست فقدان شعر الحاجبين من خلال تمديد دورات نمو الشعر؛ إذ يكون لدى الشعر وقت للنمو لفترة أطول، وهو علاج موثوق لنمو شعر الحاجبين والرموش.
  • المكملات الغذائية: التي تكون غنية بمضادات الأكسدة، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وأحماض أوميجا 6 الدهنية الفعالة ضد تساقط الشعر لدى النساء والرجال.

منع تساقط شعر الحاجبين

من الأفضل استخدام أحد الطرق الآتية لمنع تساقط شعر الحاجبين، وإنبات شعر جديد:

  • عصير البصل: قد يكون هذا العلاج كريها، لكن نتائجه تستحق كل هذا العناء، لأن البصل يحتوي على الكبريت والفلافونول الذي وجِد أنه يعالج الثعلبة، ويمكن أن يساعد الحاجبين على النمو مرة أخرى أيضا.
  • زيت الزيتون: يمتلك زيت الزيتون مغذيات تجعله خيارا رائعا لنمو شعر الحاجبين، مثل حمض الأوليك الذي يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في جذور الشعر، وهو غني بفيتامين هـ الذي يعزز نمو الشّعر من خلال تحسين الدّورة الدموية.
  • الصبار: يحتوي جل الصبار أو ما يعرف بالألوفيرا المستخدم مباشرة من ورقة الصبار على خصائص ترطيب قوية، يمكنها تحفيز بصيلات الشعر ومساعدة شعر الحاجبين على النمو مرة أخرى.
  • بذور الحلبة: تمتلئ بذور الحلبة بالبروتينات، وفيتامين ب3، والليسيثين الذي يمكن أن يوقف تساقط شعر الحاجبين بالإضافة إلى تعزيز نموه.

 

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن