الخميس 21 / أكتوبر / 2021

من أين سيأتي تمويل البطاقة التمويلية وما هي معايير الاستفادة منها؟

من أين سيأتي تمويل البطاقة التمويلية وما هي معايير الاستفادة منها؟
من أين سيأتي تمويل البطاقة التمويلية وما هي معايير الاستفادة منها؟

أوضح النائب ياسين جابر، الذي حضر جلسة لجنة الأشغال أمس الأول، أنه يمكن تأمين تمويل للبطاقة التمويلية عبر الاقتراض من مصرف لبنان، وهو ما يُعرف بالـ( bridging loan)، خصوصاً أن قانون البطاقة التمويلية ينص في احد بنوده على ذلك، على ان يُعاد تسديده عندما يتوفر التمويل المطلوب للبطاقة التمويلية، إن عبر نقل 300 مليون دولار من قرض البنك الدولي المخصص للنقل السريع في بيروت، او عبر حصة لبنان من حقوق السحب الخاصة التي سيحصل عليها من صندوق النقد الدولي بعد حوالى أسبوعين، والتي تعادل حوالى 860 مليون دولار.

وبالتالي، أكّد جابر، أنه يمكن البدء بتفعيل البطاقة التمويلية من خلال قرض مصرف لبنان، والذي وافق على منحه، الى حين حصول لبنان على تلك الأموال من الخارج.

علماً ان الانطلاق بالبطاقة التمويلية لن يحتاج الى إجمالي التمويل المطلوب لها، وهو 566 مليون دولار سنوياً، “بل اننا بحاجة في البداية الى ما بين 10 الى 20 مليون دولار”.

من جهته، أكّد المشرف العام على خطة لبنان للاستجابة للأزمة في وزارة الشؤون الاجتماعية عاصم أبي علي، أن المنصة الخاصة بالبطاقة التمويلية أصبحت جاهزة لإطلاقها، وتمّ الاتفاق على كل المعايير المطلوبة، وأصبح بالإمكان فتح المجال لتعبئة الاستمارات. شارحاً ان نظام المنصة سيحدّد تلقائياً الافراد المؤهلين او غير المؤهلين للحصول على البطاقة التمويلية. وأي شخص مستفيد من برنامج دعم آخر سيتمّ اقصاؤه تلقائياً.

موضحا انه سيتمّ تخصيص مركز اتصال لمتابعة شكاوى الأفراد الذين قد يتمّ اقصاؤهم من الاستفادة من البطاقة.

• لنحو 750 ألف أسرة لبنانية.. البطاقة التمويلية: 15دولاراً للفرد

وأعلن أبي علي، ان المعايير التي تحدّد المستفيدين من البطاقة تشمل:

• أن لا يكون له دخل يفوق 10 آلاف دولار fresh سنوياً.

• أن لا تكون قيمة الإيجارات التابعة له تتجاوز 3600 دولار fresh سنوياً.

• أن لا يكون مشغّلا لعاملات منزلية أجنبيات.

• أن لا يكون حائزاً على سيارتين أو أكثر مسجلّة بعد العام 2018.

• أن لا يكون حسابه المصرفي يفوق 10 آلاف دولار.

وأوضح أبي علي، أن القيمة الإجمالية القصوى للبطاقة التمويلية قد تصل الى 115 دولاراً شهرياً، اذا كانت الأسرة مؤلفة من 6 أفراد، حيث يحصل الفرد الواحد على 15 دولاراً، بالإضافة الى مبلغ 25 دولاراً للأسرة الواحدة، و11 دولاراً إضافية للأسرة التي تضمّ فرداً مسناً (فوق الـ75 عاماً)، شارحا انّه يمكن لفرد واحد فقط من الأسرة الواحدة التسجيل على المنصة، لأنه يحق ببطاقة واحدة فقط للأسرة الواحدة.

 

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook