Monday, August 19, 2019
اخر المستجدات

من هو يتسحاك هرتسوغ؟


| طباعة | خ+ | خ-

يتسحاك هرتسوغ (55 عاما)، رئيس قائمة المعسكر الصهيوني ومرشحها لرئاسة الحكومة، هو ابن الرئيس الإسرائيلي السابق، حاييم هرتسوغ.

ولد في تل أبيب عام 1960 والتصقت به في طفولته كنيته ‘بوجي’، وانتقل للإقامة إلى الولايات المتحدة في سن الخامسة عشرة حين تولى والده منصب سفير إسرائيل في الولايات المتحدة.

تخرج من كلية المحاماة في جامعة تل أبيب، ثم درس موضوع العلاقات الدولية في جامع كورنيل وفي جامعة نيويورك. وعمل لسنوات في مهمنة المحاماة  وكان ناشطا في حزب العمل.

أدى خدمته العسكرية في وحدة الاستخبارات العسكرية 8200، وعمل سكرتيرا لحكومة إيهود باراك، ثم مديرا عاما لسلطة مكافحة المخدرات، وانتخب عام 2003 للكنيست السادسة عشرة في قائمة حزب العمل. وفي عام 2005 انضم حزب العمل لحكومة أرئيل شارون  وتولى هرتسوغ منصب وزير الإسكان. وفي عام 2006 تولى حقيبة السياحة في إطار اتفاق ائتلافي مع حزب ‘كاديما’. وتولى عام 2007 حقيبة الرفاه ثم مرة أخرى عام 2009  وانسحب من منصبه بعد أن انشق إيهود باراك عن حزب العمل وشكل حزب ‘هعتسمأوت’.

في عام 2013 تغلب على رئيسة الحزب شيلي يحيموفيتش في الانتخابات الداخلية وأصبح رئيسا لحزب العمل، وقبل نحو شهرين تحالف مع حزب كاديما وشكلا معا حزب المعسكر الصهيوني.