Monday, August 3, 2020
اخر المستجدات

مهاراتك لا تكفي.. كيف تسوق لنفسك بطريقة صحيحة؟


| طباعة | خ+ | خ-

التسويق الشخصي هو قدرتك على التمييز بمهارةٍ ما داخل سوق العمل وعدم الاكتفاء بذلك فقط، بل السعي لتنمية تلك المهارة وعرضها بشكل يميزك عن غيرك وبناء سمعة قوية لك، وعليك أن تدرك أنّ مهاراتك لا يمكن أن تسوّق لنفسها بنفسها ، يجب أن يعرف العملاء أنّك موجود من الأساس لذا فإنّ عليك ممارسة فنّ التسويق الشخصي.

وفيما يلي إليك بعض الخطوات الصحيحة للتسويق الشخصي :

أولاً : اكسب محبة عملائك

سواء كنت تعمل في شركة ما أو لديك عملاء تتعامل معهم عن طريق الإنترنت وتقدم لهم خدمات من خلال مهاراتك المختلفة عليك بناء علاقة جيّدة معهم سواءً كان ذلك على الإنترنت أو على أرض الواقع أي يجب أن تتحلّى باللباقة، لذلك كن أفضل شخص تستطيع أن تكونه وتصرّف بلباقة ولا تتلفّظ بألفاظ سيئة، لكن انتبه أن تخرج عن إطار الرّسميّة في بعض الأحيان إن تطلّب الأمر ذلك.

وشارك العملاء معلوماتٍ عنك وساعدهم على التعرّف عليك فإذا شاركت عملاءك تلك المعلومات سيودّون أن يشاركونك معلوماتٍ عنهم بالمقابل، وهكذا تولدُ الصداقات.

ثانياً : طور المهارات والقدرات لديك

عندما يُريد الشخص التسويق لنفسه يجب أنّ يمتلك رصيداً جيداً من الخبرات والمهارات والقدرات المختلفة في مجال عمله، ومجالات أخرى.

فالمحتوى هو أساس التسويق الجيّد، ويمكن القيام بهذه العملية التطويرية بالالتحاق بالدورات الجيدة والمفيدة، والانخراط أكثر في سوق العمل حتى دون مُقابل مادي، والبحث عن تجارب عديدة لإثراء السيرة الذاتية للشخص.

ثالثاً : أرسل سيرتك الذاتية إلى المؤسسات

يجب عليك عدم التوقف عن إرسال سيرتك الذاتية إلى المؤسسات، فبعضها إن لم تجد فيك كفاءة وظيفة الشاغر المتوفر قد تلفتها مهارتك في أمر آخر، وبالتالي قد تتلقى اتصالاً حول عرض عمل، بعيداً عما كنت تخطط له في بداية الأمر.

رابعاً : الاهتمام بالتسويق عبر الإنترنت

الإنترنت اليوم بات مفتوحاً أمام الراغبين بالالتحاق بسوق العمل، فهناك شبكات كثيرة تتيح التواصل المهني، ناهيك عن استثمار البعض لصفحاتهم الشخصية للبحث عن عمل، عبر الإعلان عن رغبتهم بذلك من خلالها.


  • تابعنا