الخميس 26 / يناير / 2023

مهنا: وقف مسيرات العودة مقابل فتح معبر رفح مساومة رخيصة

القوى بغزة تعلن يوم 14 ايار إضراباً شاملاً

أكد رباح مهنا عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أن الحديث عن مقترح مصري سعودي بفتح معبر رفح بصورة دائمة مقابل وقف مسيرات العودة على حدود قطاع غزة، مساومة رخيصة وثمن بخس، لوقف النضال الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي، الذي تُعد مسيرات العودة أحد أشكاله، وذلك إذا كان الكلام صحيحاً.

وقال مهنا، إن “فتح المعبر حق أساسي لكل فلسطيني لضمان حرية التنقل، وقد كفلته القرارات الدولية، لافتاً إلى ضرورة توفر الوحدة الفلسطينية الحقيقية التي تجسدت في الميدان، وبرنامج سيادي نتمسك به لمواجهة كل المخاطر التي تحيك بقضيتنا.

وشدد على أنه باستمرار معركتنا من أجل الاستقلال بكل الوسائل، لن يستطيع أي زعيم عربي أو حتى أي مجموعة من زعماء العرب تخطي حقوقنا الوطنية الثابتة.

ودعا مهنا السلطة وحماس إلى ضرورة البعد عن توتير الأجواء من أجل قضايا ثانوية مقارنةً بالمشروع الوطني الفلسطيني، الذي يحتاج إلى الوحدة.

وأورد موقع “بوابة الشرق” ومقره لندن، الجمعة، تصريحات نقلاً عن مسؤول في وزارة الخارجية المصرية “أن مصر تقود تحركاً عربياً، بتوجيه من المملكة العربية السعودية، للضغط على حركة حماس لإيقاف مسيرة العودة الكبرى”.

وقال المسؤول، الذي رفض الكشف عن اسمه “إن الأوضاع داخل قطاع غزة تتجه نحو الانفجار الكبير في وجه كل من يحاصر القطاع، ومنها إسرائيل الآن، وهناك تخوفات أن ينتقل الغضب الفلسطيني نحو الحدود المصرية في الأسابيع القليلة المقبلة، ويضع القاهرة في موقف محرج محلياً وعربياً ودولياً”.

وجاءت هذه التصريحات عن المسؤول في وزارة الخارجية المصرية على وقع ما كشفته مصادر دبلوماسية لصحيفة الحياة اللندنية، الجمعة، أن وفداً مصرياً سيتوجه إلى قطاع غزة قريباً للبحث مع قيادة حركة حماس في تطورات المصالحة والأزمة المتفجرة على الحدود.

وقالت المصادر إن رئيس الاستخبارات العامة المصرية اللواء عباس كامل، كلف وفداً بالتوجه إلى غزة، للبحث في نزع فتيل الانفجار بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس من جهة، وبين حماس وإسرائيل من جهة ثانية.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن