الأحد 28 / فبراير / 2021

موقع عبري: المغرب يطلب إبرام صفقة كبرى لاستيراد طائرات بدون طيار إسرائيلية

موقع عبري: المغرب يطلب إبرام صفقة كبرى لاستيراد طائرات بدون طيار إسرائيلية
موقع عبري: المغرب يطلب إبرام صفقة كبرى لاستيراد طائرات بدون طيار إسرائيلية

كشفت مصادر عسكرية إسرائيلية، اليوم الأحد، النقاب عن مفاوضات تجري بين المعرب وإسرائيل، بشأن صفقة طائرات بدون طيار إسرائيلية، بقيمة عشرات الملايين من الدولارات، وذلك بعد توجه الحكومة المغربية بطلب لشراء الطائرات التي تنتجها شركة “بلوبيرد ايرو سيستيمز-Bluebird Aero Systems”، إلا أن الصفقة التي يجري التفاوض بشأنها لم تكتمل بعد.

وحسب ما أورده موقع (Israel defense) العبري المتخصص في الملفات العسكرية والأمنية، يجري الحديث عن صفقة كبيرة تشارك فيها الشركة المذكورة، والتي استحوذت شركة إسرائيل للصناعات الجوية والفضائية الحكومية، على 50% من أسهمها في أيلول/ سبتمبر 2020.

وأضاف الموقع العبري أن معلومات حصل عليها، تؤكد توجه الجانب المغربي إلى السلطات الإسرائيلية بطلب إبرام صفقة كبرى من الطائرات بدون طيار تنتجها شركة “بلوبيرد ايرو سيستيمز”، وأنه على الرغم من كشف النقاب عن تلك الصفقة منذ فترة، بيد أن ثمة تقديرات ترجح أن عدم الاستقرار السياسي في إسرائيل يحول دون إبرامها بشكل نهائي.

وتنتج شركة “بلوبيرد ايرو سيستيمز”، وتطور منذ تأسيسها عام 2002، طائرات مُسيرة صغيرة لصالح أجهزة الأمن الإسرائيلية، وتبيع منتجاتها لدول عديدة، فيما قامت شركة إسرائيل للصناعات الفضائية والجوية العام الماضي، بالاستحواذ على 50% من أسهمها نظرا للزخم الكبير الذي يشهده سوق الطائرات المُسيرة الصغيرة على الصعيد المدني والعسكري.

وبين الموقع أن بيع الطائرات للمغرب ليس بخطوة جديدة، إذ أبرمت شركات متخصصة في الصناعات العسكرية في إسرائيل، صفقات سابقة مع المغرب، منها شركة الصناعات الفضائية والجوية، وشركة أنظمة إلبيت، اللتان باعتا الجيش المغربي أسلحة وذخائر من طرازات مختلفة.

ففي شباط/ فبراير 2020، تسلم الجيش المغربي 3 طائرات إسرائيلية بدون طيار ضمن صفقة بلغت قيمتها 48 مليون دولار، من أجل مساعدته على التعامل مع أنشطة جبهة البوليساريو في الصحراء المغربية، وذكرت قناة (أخبار 12) وقتها، أن الحديث يدور عن طائرات بدون طيار من طراز “هيرون” التي طورتها شركة “إسرائيل للصناعات الفضائية والجوية”.

وتفيد تقارير عبرية، أن علاقات تاريخية طويلة من التعاون العسكري تربط بين المغرب وإسرائيل، وحسب رواية الموقع العبري، الأحد، تأتي الصفقة الجديدة على خلفية استئناف العلاقات بين الرباط وتل أبيب، وأن الفترة المقبلة ستشهد تحول مسألة صفقات السلاح بين البلدين إلى أمر اعتيادي.

ووقع المغرب وإسرائيل برعاية من الولايات المتحدة الأمريكية في كانون الأول/ ديسمبر 2020، إعلانا ثلاثيا مشتركا في العاصمة الرباط، ونص الإعلان على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين المغرب وإسرائيل لـ “خدمة السلام في المنطقة وتعزيز الأمن الإقليمي”.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن