Tuesday, June 18, 2019
اخر المستجدات

نتنياهو سيطالب بوتين برسم حدود سوريا وفق مصالح إسرائيل


| طباعة | خ+ | خ-

وكالات / أجمعت وسائل الإعلام الإسرائيلية على أن الهدف الرئيس لزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لموسكو، الخميس القادم، واجتماعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هو “مطالبة الروس بمراعاة مصالح إسرائيل في أي تسوية سياسية للأزمة السورية”.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” في عددها الصادر اليوم الأحد، أن نتنياهو “معني بأن يساعد بوتين إسرائيل في “رسم حدود سوريا المستقبلية بشكل يخدم المصالح الإسرائيلية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو معني باستغلال دور روسيا “كراعية لمفاوضات جنيف الهادفة إلى التوصل لحل للأزمة السورية مع الدفع باتجاه يضمن الخطوط الحمراء لتل أبيب في هذا الحل”، دون أن يقدم تصورات حول طابع هذه “الخطوط الحمراء”.

ونقلت الصحيفة عن محافل رسمية إسرائيلية، قولها إن التدخل الروسي منح إسرائيل “فرصة ذهبية من خلال دور موسكو الحاسم في تحديد الحدود النهائية لسوريا المستقبل، حيث يسود اعتقاد في تل أبيب بأن بوتين سيحرص على أن يتم رسم هذه الحدود بشكل لا يفضي إلى المس بمصالح تل أبيب”.

وبحسب “يديعوت أحرنوت”، فقد أعطى بوتين “مؤشرات تدلل على أنه مستعد لمراعاة مصالح إسرائيل في الحل المستقبلي في سوريا”، مشيرة إلى أن بوتين يرى أن وقوف “إسرائيل إلى جانبه “يعد شرطا من شروط نجاح تدخله في سوريا والشرق الأوسط”.

وكشف الصحيفة عن الكثير من مظاهر التعاون والتنسيق السري بين الجانبين، مشيرة إلى أن جنرالات روس يزورون إسرائيل بشكل متواصل، في حين يزور جنرالات إسرائيليون موسكو.

وفي سياق متصل، أوضحت الصحيفة أن هناك قناعة في إسرائيل بأن التحالف الدولي الذي يعمل ضد الحركات الجهادية في سوريا والعراق “يسهم في جعل إسرائيل في مأمن منها مستقبلاً”.

وقد أكدت قناة التلفزة الثانية الليلة الماضية أيضا، أن نتنياهو سيطالب بوتين بأن تحرص روسيا على الأخذ بعين الاعتبار مصالح إسرائيل في المفاوضات حاليا في جنيف لحل المسألة السورية، على اعتبار أن هذه المفاوضات تتم تحت الرعاية الروسية الأمريكية.

ونقلت القناة عن مصدر إسرائيلي بارز، قوله إن بوتين يراهن على تعزيز التعاون مع إسرائيل في الكثير من المجالات الأمنية والاقتصادية “سيما مجال الأمن الإقليمي والتبادل التجاري والتعاون في المجال التقني وغيرها”.

ونوهت القناة إلى أن نتنياهو سيطالب بوتين بأن توظف روسيا دورها في سوريا وتمنع من تحول الجولان السوري ومنطقة جنوب سوريا إلى نقاط انطلاق لتنفيذ عمليات ضد إسرائيل.

وبحسب القناة، فإن نتنياهو سيطالب بوتين بإعادة النظر في تزويد إيران بمنظومة الدفاع الجوي “S300″، على اعتبار أن روسيا شرعت فقط بنقل بعض مركبات هذه المنظومة وأنه بالإمكان “تدارك الأمر”.