Monday, August 19, 2019
اخر المستجدات

نتنياهو يؤيد فكرة بناء جدار عازل مع المكسيك


| طباعة | خ+ | خ-

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن دعمه لمشروع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتشييد جدار عازل مع المكسيك لمنع تدفق المهاجرين الى الولايات المتحدة.

وقال نتنياهو “الرئيس ترامب صادق، وأنا بنيت جدارا على الحدود الجنوبية لإسرائيل ومنعت الهجرات غير الشرعية. خطتنا كانت ناجحة جدا، وهذه فكرة ممتازة”.

ووفق ما نقلته صحيفة هآرتس، فإن “التغريدة التي كتبها نتنياهو وأعرب فيها عن تأييده لخطة ترامب حول بناء الجدار، فإن نتنياهو بذلك أقحم نفسه في الصراع السياسي المحتدم في الولايات المتحدة حول خطة ترامب، وبل وأيضا أقحم نفسه في الصراع الدائر والأزمة بين الولايات المتحدة والمكسيك بخصوص هذه المسألة”.

وفي مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الاخبارية الخميس استشهد ترامب بإسرائيل لتبرير قراره، وقال إن الجدار “أوقف 99.9%” من الهجرة غير الشرعية.

ولاقت تغريدة نتنياهو ردود فعل، حيث كتب السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل، الذي أنهى عمله سفيرا قبل 10 أيام فقط ردا على نتنياهو قائلا إن “الظروف الموجودة بين إسرائيل وشبه جزيرة سيناء المصرية مختلفة عما هي بين الولايات المتحدة والمكسيك، ولذلك فإن فكرة إسرائيل في بناء الجدار تختلف عن الولايات المتحدة، هناك نجحت ولكن في الولايات المتحدة فلا”.

وأضاف “من الصعب أن نفسر هذا التدخل من قبل نتنياهو في قضية تلقى جدلا حامي الوطيس في السياسة الأمريكية، إلا إذا كان الهدف من نتنياهو أن يكون طلب لدعم ما يريده نتنياهو، ولكن ما هو الطلب؟ إلغاء الاتفاق النووي مع إيران؟ نقل السفارة الأمريكية للقدس؟ دعم البناء في المستوطنات؟ برأيي يبدو وكأن ترامب بالفعل يمارس ضغوطات على نتنياهو..”.