السبت 25 / سبتمبر / 2021

نتنياهو يتهم سموترتيس بإفشال مساعيه لتشكيل الحكومة

نتنياهو يتهم سموترتيس بإفشال مساعيه لتشكيل الحكومة
رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو

وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، انتقادات شديدة اللهجة لرئيس تحالف “الصهيونية الدينية”، بتسلئيل سموتريتش، حيث اتهمه بإفشال مساعي الليكود لتشكيل الحكومة وانسداد المفاوضات الائتلافية التي تجلت بخسارة الليكود الأغلبية في اللجنة المنظمة للكنيست.

أتت هذه التصريحات المنسوبة إلى نتنياهو، بعد أن خسر الليكود التصويت على تشكيل اللجنة المنظمة للكنيست، أمس الإثنين، إذ وجه نتنياهو أصابع الاتهام إلى سموتريتش وقال لقيادات في حزب الليكود “لقد خذلنا”.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية (كان) عن شخصيات رفيعة المستوى في الليكود قولهم “لقد قال نتنياهو عقب التصويت في اللجنة المنظمة أن تصريحات سموتريتش الاستفزازية دفعت منصور عباس للانتقال إلى الجانب الآخر”.

إلى ذلك، قال مسؤولون كبار في حزب “يمينا” برئاسة نفتالي بينيت، إن “الرسالة التي يتلقونها من نتنياهو وفريق مفاوضي الليكود هي أنهم تخلوا عن محاولة تشكيل الحكومة. حسب رأيهم، لم يعد نتنياهو والليكود يحاولان التوصل إلى حلول، لا مع سموتريتش ولا مع ساعر، ولا بمحاولة استقدام منشقين، رغم تبقي أسبوعين لتفويض نتنياهو”.

وفي الوقت نفسه، تجرى مناقشات ومشاورات بأوساط شخصيات مقربة من نتنياهو ما إذا كان سيعيد التفويض إلى الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، من أجل مفاجئة المعسكر المناوئ الذي لم يتوصل بعد إلى اتفاق وليس مستعدا في هذه المرحلة لقبول التفويض نفسه.

وترى بعض الجهات المقربة من نتنياهو أنه يجب عليه إعادة التفويض حالا، مقارنة ببعض الأشخاص الآخرين من حوله الذين يضغطون من أجل استنفاد كافة فترة التفويض الممتدة على 28 يوما.

قد يعجبك أيضاً

نتنياهو يدعو ساعر للعودة لليكود لتشكيل حكومة يمينية مستقرة

نتنياهو وبينيت طريق مسدود بالمفاوضات لتشكيل حكومة

الليكود يقترح على “يمينا: بينيت وزيرًا للجيش وشاكيد للخارجية

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook