Thursday, October 24, 2019
اخر المستجدات

نتنياهو يقرر إغلاق قناة فلسطين 48 والسلطة تؤكد انطلاق بثها كما هو مقرر


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / وكالات

أصدر رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزير الاتصالات، بنيامين نتنياهو، تعليمات بالعمل على منع انطلاق قناة “فلسطين 48″، بعد أن كان من المقرر أن تبدأ البث اليوم الخميس، أول أيام شهر رمضان المبارك.

يشار إلى أنه قد أعلن، يوم أمس الأربعاء، في مؤتمر صحفي عقد في مدينة الناصرة، عن بدء البث التجريبي للقناة اليوم الخميس، في حين أن تعليمات نتنياهو بالعمل على منع انطلاق البث جاءت بعد ساعات معدودة من المؤتمر الصحفي.

كما تجدر الإشارة إلى أن البث المباشر ونشاط القناة الجاري سيكون من مدينة رام الله، باعتبار أن القناة هي إحدى قنوات تلفزيون فلسطين.

وجاء أن نتنياهو طلب من المدير العام لوزارة الاتصالات، شلومو فليبر، إجراء عملية فحص فورية لمدى قانونية القناة.

وبحسب صحيفة “هآرتس” فإن جهاز الرقابة في الوزارة يدرس استخدام كل الوسائل الجنائية والإدارية المتوفرة لدى الزارة من أجل منع انطلاق البث، بما في ذلك فحص قانونية تمويل القناة من قبل السلطة الفلسطينية.

تجدر الإشارة إلى أن القناة تنطلق عبر الحزمة الفضائية PalSat وعلى مدار القمر الصناعي NileSat عبر الترددVer  11515 S.R  27500  وستقدم دورة برامجية رمضانية مميزة، تشتمل على برنامج صباحي منوع وفقرات إخبارية وبرامج أطفال وبرامج سياسية وترفيهية أخرى، إضافة إلى سلسلة من المسلسلات المصرية والسورية من إنتاج عام 2015 حيث أن الانتاج سيغطي حوالي 6 ساعات يومياً وسيرتفع حتى نهاية العام ليصل إلى 12 ساعة من الإنتاج المحلي يومياً، ليغطي مساحة 24 ساعة يومياً بما يشمل الإعادات.

وتعد قناة “فلسطين 48″، إحدى قنوات تلفزيون فلسطين، وستكون قناة عامة تجمع السياسة والإعلام والترفيه، وتركّز أساساً على على قضايا فلسطينيي الداخل، تنقل معاناتهم للعالم وتنقل ما يجري في العالم لهم.

وحول سؤال عما إذا كانت القناة ستقابل مسؤولين إسرائيليين، قال وزير الإعلام الفلسطيني، رياض الحسن إن ‘القناة محلية تعمل داخل الحدود وذلك سيكون متاحاً، ترافقنا هيئة استشارية جميع أعضائها من فلسطينيي الـ 48 ولدينا الثقة الكاملة  في قراراتهم.

أمّا الإعلامية سناء حمود فعقّبت على ذات السؤال بالقول إنه ‘إذا سمح لنا بمقابلة رئيس الحكومة الإسرائيلية فلماذا لا نسألهم ونحاسبهم من هذا المنبر فلدينا الآن قناة، الأمر الذي غاب طويلاً”.

وقالت القناة في بيان لها إن القناة “تلتزم بالحياد فيما بين الاتجاهات السياسية للفلسطينيين داخل الخط الأخضر، وتعتبر نفسها فضاءً للحوار الناضج والمثمر بين هذه الاتجاهات، وتتعهد بالدفاع عن الأهداف الوطنية العامة للشعب الفلسطيني داخل الخط الأخضر وخارجه”.

من جهته، أكد مصدر مسؤول في قناة فلسطين 48 انطلاق بث القناة اليوم الخميس كما هو مقرر وذلك في تحد واضح لقرار نتنياهو.