Monday, October 21, 2019
اخر المستجدات

نزوح 175 ألف شخص من 3 محافظات عراقية


| طباعة | خ+ | خ-

كشفت منظمة الأمم المتحدة أن أكثر من 175 ألف عراقي نزحوا من محافظات أربيل ونينوى ودهوك، إثر المعارك الدائرة بين القوات الحكومية والوحدات الكردية.

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق: “أعداد النازحين الذين هربوا من محافظات أربيل ونينوى ودهوك في شمال العراق، بسبب الاشتباكات الدائرة هناك، بلغ حاليا أكثر من 175 ألف شخص”، وذلك حسبما أورد موقع قناة “روسيا اليوم”.

وتابع “عمال الإغاثة يقومون بمراقبة الوضع عن كثب تحسباً لنزوح المزيد من السكان بسبب الاشتباكات في مناطق أخرى من البلاد”.

وتصاعدت حدة التوتر بين بغداد وأربيل عقب إجراء إقليم كردستان العراق استفتاء الانفصال في الـ25 سبتمبر (أيلول) الماضي، الذي تؤكد الحكومة العراقية عدم دستوريته، وترفض العمل بنتائجه.

وعرضت حكومة الإقليم قبل أيام تجميد نتائج الاستفتاء ووقف العمليات العسكرية لبدء الحوار.

وفرضت القوات العراقية، خلال حملة أمنية في منتصف أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، السيطرة على غالبية المناطق المتنازع عليها بين الجانبين، وأبرزها كركوك.

من جانبه، أصدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمراً بإيقاف تحرك القوات العسكرية في الأراضي المتنازع عليها مع إقليم كردستان لمدة 24 ساعة.

وقال مكتب العبادي في بيان إن الأمر جاء “لفسح المجال أمام فريق فني مشترك بين القوات الاتحادية وقوات الإقليم للعمل على الأرض لنشر القوات العراقية الاتحادية في جميع المناطق المتنازع عليها وكذلك في (معبر) فيشخابور والحدود الدولية فوراً”.