الإثنين 19 / أبريل / 2021

نساء اليوم.. أسباب الإفرازات الصفراء من المهبل

نساء اليوم.. أسباب الإفرازات الصفراء من المهبل
نساء اليوم.. أسباب الإفرازات الصفراء من المهبل

هناك العديد من أنواع الإفرازات التي تفرزها المرأة ، كالإفرازات البيضاء ، والوردي ، والبني ، وأيضا الافرازات الصفراء ، فتعاني منها الكثير من النساء ، في بعض الأحيان خاصة عند كثرتها ، فقد تكون في بعض الحالات لأسباب طبيعية لنظافة المهبل ، والبعض الآخر تكون بسبب الإصابة ببعض الامراض ، ومن خلال هذا المقال ، سوف نتحدث عن ، أسباب الافرازات الصفراء من المهبل .

أسباب الافرازات الصفراء من المهبل

تخرج الإفرازات من المهبل على هيئة مادة لزجة ، قد تكون طبيعية اذا كانت بلا رائحة ، ولا لون ، اما اذا كانت مصاحبة بلون ، او رائحة فتكون بسبب مشاكل مرضية في الرحم او المبيض ، او التهاب في الحوض ، فاذا كانت الالتهابات صفراء فتمثل مشكلة صحية عند المرأة ، ولكن ما أسباب الافرازات الصفراء من المهبل ؟ فهذا ما سوف نتعرف عليه في السطور الآتية .

يوجد العديد من أسباب الافرازات الصفراء من المهبل ، ونذكر منها ما يلي :-

– التهابات في عنق الرحم .

– الإصابة ببعض الامراض التناسلية ، مثل (السيلان – الزهري – الكلاميديا) .

– حدوث التهابات في المهبل ، نتيجة اصابته ببعض أنواع الفطريات والبكتريا .

– مرض المشعرات ، وهي نوع من أنواع الجراثيم التي تصيب المهبل .

شكل الإفرازات المهبلية الطبيعية

تعرفنا على أسباب الإفرازات الصفراء من المهبل، و أنها لا تشكل أي قلق بل بالعكس نزولها يدل على سلامة الرحم، ولكن عند نزولها بهذا الشكل تكون طبيعية:-

– بيضاء شفافة .

– لزجة ، او مائية .

– بدون حكة ولا احمرار او حرقان .

– بدون رائحة ولون .

– تزداد خلال فترة التبويض ، وقد تمتد عند حدوث الحمل ، وأيضا تظهر عند الرغبة، فهذا من الطبيعي نزول الافرازات ، ولكن اذا خرجت الافرازات برائحة او لون ، فهذا دليل على مشكلة صحية .

أنواع الافرازات المهبلية

يوجد عدة الوان واشكال للإفرازات المهبلية، ونذكر منها :

الإفرازات المهبلية الصفراء او الخضراء

– اذا لاحظتي نزول افرازات صفراء او خضراء من المهبل ، وقوامها سميك ، وذات رائحة كريهة، فهذا دليل على الإصابة بمشكلة ما في الرحم، كداء المشعرات، ومرض السيلان ، وغيره من الامراض التناسلية ، فيجب الفحص مباشرة، لوصف الادوية المناسبة.

الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة والمائية

– عند نزول الافرازات المهبلية البيضاء والمائية ، فهذا يدل على سلامة الرحم ، ولا تسبب نزولها أي قلق ، وقد تظهر اكثر خلال فترة التبويض ، وتختفي عند نزول الدورة الشهرية ، واذا حدث تخصيب للبويضة تنزل الافرازات البيضاء والمائية خلال فترة الحمل أيضا، وقد تظهر الافرازات البيضاء عند الرغبة الجنسية لسهولة الجماع ، وعدم جفاف المهبل .

الإفرازات المهبلية البيضاء الكريمي

– تنزل هذه الافرازات عادة قبل موعد الدورة الشهرية ، وقد تزداد عند تلقيح البويضة وحدوث حمل ، وهذه الافرازات لا تسبب أي قلق عند ظهورها ، الا اذا كانت مصاحبة بحكة في المهبل وحرقان ، فهذا يدل على الإصابة ببعض أنواع البكتريا والفطريات .

الإفرازات المهبلية البني المحمر

– تلاحظ بعض النساء نزول افرازات بني مائل لونها الى الأحمر، وهذه الافرازات قد تسبب القلق عند نزولها ، ولكن غالبا هي من الأمور الطبيعية ، قد تحدث عند اقتراب ونزول الدورة الشهرية، وأيضا تحدث بسبب تلقيح البويضة وانغراسها في جدار الرحم ، واذا كانت المرأة حاملا فهذا انذار لحدوث اجهاض .

الإفرازات المهبلية البيضاء المجبنة

تنزل الافرازات المجبنة التي تشبه اللبن الرايب، بسبب الإصابة ببعض أنواع الفطريات والبكتريا في المهبل ، وخاصة اذا كانت مصاحبة بحكة وآلام ، وتزداد اكثر عند اصطحابها في آلام اسفل البطن ، يجب استشارة الطبيب عند الإصابة بهذا النوع لوصف العلاج المناسب .

الآلام المصاحبة لنزول الإفرازات الغير طبيعية

بعد التعرف على أسباب الافرازات الصفراء من المهبل ، سوف نتعرف على اعراض عند اصابتك بالإفرازات الغير طبيعية ، وتتمثل في الآتي :

– حرقان عند التبول .

– آلام عند الجماع .

– هرش وحكة للمهبل .

– آلام اسفل البطن ، وقد تمتد لأسفل الظهر .

– يصاحب نزول الافرازات رائحة كريهة .

افرازات صفراء بدون رائحة

يظن الكثيرون ان نزول الافرازات الصفراء تعتبر مشكلة صحية، ولكن في الواقع عند نزول الافرازات الصفراء بدون رائحة او حكة، فهذا امر لا يسبب أي قلق، فهذا امر طبيعي لتنظيف الرحم، بين الدورات الشهرية ، فأطماني عزيزتي هذا امر طبيعيا.

الوقاية من الافرازات المهبلية الغير صحية

للوقاية من الافرازات والالتهابات المهبلية عليك اتباع الارشادات الآتية:-

– تجنب استخدام الصابون والمعطرات عند فتحة المهبل .

– المداومة على النظافة الشخصية ، وتغير الملابس الداخلية مرتين يوميا .

– يجب ارتداء الملابس القطنية ، والابتعاد عن الملابس الصناعية .

– تجنب استخدام الفوط الصحية ، والمناديل المعطرة على منطقة المهبل .

– استخدام الغسول المهبلي لتجنب العدوى ، وقتل البكتريا والفطريات المسببة لذلك .

– عدم الافراط في استخدام الدش المهبلي ، لأنه يساعد على الجفاف ، وقد يؤدي الى الإصابة بالالتهابات المهبلية .

– تناول الكثير من الماء ، وتناول الزبادي سوف يساعد على علاج الالتهابات المهبلية ، و بذلك نكون انتهينا من كل ما يتعلق بموضوع أسباب الافرازات الصفراء من المهبل .

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن