Monday, October 14, 2019
اخر المستجدات

نشر الكشف النهائي بأسماء القوائم والمرشحين وانطلاق الدعاية الانتخابية


| طباعة | خ+ | خ-

نشرت لجنة الانتخابات المركزية اليوم السبت على موقعها الالكتروني، وبالتزامن مع انطلاق الدعاية الانتخابية، الكشف النهائي بأسماء القوائم والمرشحين، الذين يتنافسون في انتخابات مجالس الهيئات المحلية للعام 2017. وقالت اللجنة في بيان صحفي صدر عنها بهذه المناسبة، أن عدد الهيئات المحلية التي ترشحت فيها أكثر من قائمة وستجرى فيها الانتخابات المحلية يوم الثالث عشر من أيار المقبل هو 145 هيئة محلية، ترشحت لمجالسها 536 قائمة، تضم 4411مرشح ومرشحة يتنافسون على 1561 مقعد مخصصة لها. كما أشارت اللجنة في بيانها إلى أن هناك 181 هيئة محلية ترشحت فيها قائمة واحدة فقط، وبالتالي سيُعلن عن فوزها بالتزكية بجميع مقاعد المجلس في يوم إعلان النتائج، حيث بلغ عدد المرشحين في هذه القوائم 1683 يمثلون عدد المقاعد فيها.

بينما وصل عدد الهيئات التي لن تجري فيها انتخابات إلى 65هيئة محلية (9 هيئات فيها قوائم غير مكتملة، إضافة إلى 56 هيئة لم تترشح بها أي قائمة)، وهذا يعني عدم إجراء الانتخابات فيها، حيث يرجع القرار بشأن وضع مجالس هيئاتها المحلية إلى مجلس الوزراء.

كما يتضح من الكشف أن عدد المرشحات من الإناث قد وصل إلى 1584 مرشحة، وهو ما نسبته 26%من إجمالي عدد المرشحين والبالغ 6094، حيث يوجد ثماني قوائم تترأسها مرشحة أنثى، من بينها قائمتان كل مرشحيها من الإناث. من جهة أخرى، انطلقت صباح اليوم السبت الدعاية الانتخابية طبقا للجدول الزمني المعلن مسبقاً، والتي تستمر مدة 13 يوم، يحق للقوائم والمرشحين خلالها الإعلان عن برامجهم الانتخابية، ودعوة الناخبين للتصويت لهم، وفقاً لضوابط وأحكام القانون.

هذا وقد نشرت اللجنة ضوابط وأحكام الدعاية الانتخابية على موقعها الالكتروني، ويمكن الاطلاع عليها وتقديم أي شكاوى للجنة في حالة رصد مخالفة أي مرشح لأحكام القانون.