الأحد 02 / أكتوبر / 2022

نصائح تساعدك في الحفاظ على البرودة أثناء موجة الحر

نصائح تساعدك في الحفاظ على البرودة أثناء موجة الحر
نصائح تساعدك في الحفاظ على البرودة أثناء موجة الحر

ارتفاع درجات الحرارة في الكثير من دول العالم يتسبب في تعريض المزيد من الناس لخطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة، ولكن هناك طرق للاستعداد لموجات الحر وضمان سلامتك.

الملايين حول العالم يخضعون حاليا لتحذير من الحرارة المفرطة. وستستمر الحرارة الخطيرة هذا الصيف، وفي الواقع، ومع تزايد حدوث ارتفاع الحرارة ومدته في جميع أنحاء العالم ويبدو أنه اتجاه سيستمر، حيث أفادت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن عدد الأشخاص الذين تعرضوا لموجات الحر ارتفع بنحو 125 مليونا بين عامي 2000 و2016.

نصائح تبقيك آمنا وباردا في درجات الحرارة العالية

افهم كيف تؤثر الحرارة على الجسم

تساهم العوامل البيئية مثل الطقس وحرارة الجسم الداخلية الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي في كيفية تسخين الجسم. عندما يصبح الجسم ساخنًا، يمكن أن تزيد درجة حرارة جسمك من معدل ضربات القلب وتدفق الدم إلى الجلد لأن الأوعية الدموية تتمدد لزيادة التعرق.

“الحرارة في الغالب تجففك وتسخن درجة حرارة الجسم الأساسية. عندما تكون بالخارج في جو من الحرارة، وبالتدريج بمرور الوقت، يفقد الجسم الرطوبة والسخونة، مما يسرع عملية الجفاف .

عندما يكون الجسم غير قادر على تنظيم درجة حرارته بسبب الحرارة الشديدة، يمكن أن يسبب ذلك المرض، بما في ذلك تقلصات الحرارة، والإجهاد الحراري، وضربة الشمس، وارتفاع الحرارة، حسب منظمة الصحة العالمية.

التخطيط المسبق

التخطيط المسبق يمكن أن يساعد الناس في كثير من الأحيان على تجنب الأمراض المرتبطة بالحرارة. قبل أن تنطلق في الحر، عليك أن تفكر وتبحث في ما يلي:

ماذا ستكون درجة الحرارة؟

ما هي المدة التي سأكون فيها بالخارج في الحر؟

هل سيكون هناك ظل من الشمس؟

وتساعدك التطبيقات أو صفحات الويب التي تدعم الطقس لمعرفة درجة الحرارة، وهل سيكون هناك هطول أمطار أو تغطية سحابية؟ وما هو مؤشر الحرارة؟

ابحث عن الظل والحماية

إذا كنت تخطط للبقاء بالخارج لفترة من الوقت، فتأكد من وجود مكان يوفر الظل، مثل الأشجار أو منطقة نزهة مغطاة. والأفضل من ذلك كله، إذا كان هناك مبنى به مكيف هواء، فخطط لأوقات محددة للدخول إلى الداخل قليلًا. ويمكن أن تحصل على الظل من اعتمار قبعة أو حمل مظلة. كما أن ارتداء الألوان الفاتحة بدلا من الألوان الداكنة يمكن أن يبقيك أكثر برودة أيضًا.

في الشتاء، من الرائع ارتداء الألوان الداكنة، فهي تساعد الشمس على الوصول إليك وتجعلك تشعر بالدفء. في الصيف، الأمر عكس ذلك. فمن الرائع ارتداء الألوان الفاتحة لتعكس الشمس وتبقيك أكثر برودة. ولكن إذا كان هدفك هو ارتداء ملابس تحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، فإن مؤسسة سرطان الجلد تنص على أن الألوان الداكنة أو الزاهية تمنع الأشعة من اختراق الملابس والوصول إلى بشرتك بشكل أكثر فعالية من الملابس الفاتحة، وعلى الرغم من أن واقي الشمس لن يحميك من الإنهاك الحراري، إلا أنه من الجيد ارتداء واق من الشمس لتجنب حروق الشمس، والتي “ستجعل عملية التعافي من الحرارة أطول وأبطأ.”

ابق رطبا

يساعد الترطيب الجسم في الحفاظ على درجة حرارة طبيعية وعندما تتعرق، فإن شرب الماء يحل محل كميات السوائل التي تفقدها أثناء تبريد جسمك من الداخل إلى الخارج. بالإضافة إلى الماء، فالمشروبات التي تحتوي على إلكتروليتات يمكن أن تساعد في الجفاف، وينصح أيضاً بتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول والتي تسبب الجفاف، كما أن الكحول يسبب مشاكل لأنه يعيق القدرة على التعرف إلى درجة الحرارة ويسرع عملية الجفاف، وبالإضافة إلى ذلك، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بالطرق التالية لضمان شرب الماء:

* احتفظ بزجاجة ماء معك في جميع الأوقات.
* قم بتجميد زجاجة مياه آمنة للاستخدام في المجمد واحملها معك.
* أضف الليمون إلى الماء لتحسين الطعم.

تمرن بحذر

إذا كنت منخرطا في نشاط مثل المشي لمسافات طويلة أو ممارسة رياضة في الجو الحار، المهم أن تتأكد من شرب الماء قبل ممارسة الرياضة، وكذلك أثناء وبعد التمرين، وعندما يكون النشاط أقل من ساعة، يكون الماء هو الشراب المثالي. بعد ساعة واحدة، يفضل شرب السوائل التي تحتوي على كل من الكربوهيدرات والصوديوم لتعويض الجلوكوز المفقود والشوارد.

قم بزيادة ساعات وأيام النشاط تدريجيًا في المناخ الأكثر سخونة على مدار عدة أسابيع. احرص على أخذ فترات راحة متكررة ومن وجود طرق تبريد متاحة مثل مناشف الثلج، وبالإضافة إلى ذلك، يجب الحد من التعرض لأشعة الشمس والابتعاد عن الشمس بين الساعة 10 صباحا و4 مساء. إذا كان لا بد من التواجد في الخارج خلال تلك الأوقات، فاتخذ الاحتياطات اللازمة لمنع التعرض لأشعة الشمس من خلال إعادة وضع واقي الشمس وارتداء قبعة ونظارات شمسية وملابس مناسبة بشكل مناسب.

 

تعرف إلى علامات الإنهاك الحراري والسكتة الدماغية

إن إدراك الأعراض التي قد تشير إلى مرض خطير مرتبط بالحرارة يمكن أن يساعدك في طلب الرعاية عند الحاجة. هناك شرطان يجب أن تكون على دراية خاصة بهما:

* يحدث الإرهاق الحراري عندما يفقد الجسم الكثير من الماء والملح، وعادةً من خلال التعرق المفرط.
* تحدث ضربة الشمس عندما لا يستطيع الجسم التحكم في درجة حرارته ولا يستطيع أن يبرد من خلال التعرق.
* وهذه علامات رئيسية يجب الانتباه إليها لكل حالة.

ضربة شمس

* ارتفاع درجة حرارة الجسم التي تصل إلى 103 درجة فهرنهايت أو أعلى
* بشرة ساخنة أو حمراء أو جافة أو رطبة
* نبض سريع وقوي
* صداع الرأس
* دوخة
* غثيان
* ارتباك
* فقدان الوعي
* الإنهاك الحراري
* التعرق الشديد
* جلد بارد أو شاحب أو رطب
* نبض سريع وضعيف
* الغثيان أو التقيؤ
* تشنجات العضلات
* التعب أو الشعور بالضعف
* دوخة
* صداع الرأس
* إغماء

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن