Thursday, October 17, 2019
اخر المستجدات

نصائح قيمة ومفيدة تساعدك لصيام الشهر الكريم…. لا تتجاهلها


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / وكالات

انتشرت بالعديد من وسائل الاعلام نصائح  تساعد الصائمين خلال شهر رمضان المبارك مع اقترابه .

ومن ابرز هذه النصائح المنشورة مع اقتراب موعد الشهر رمضان الكريم بداَ من 18 يونيو وحتى 17 يوليوبهدف مساعدة الصائمين.

نصيحة الصائمين الاولى هي الاستحمام المتكرر حيث يأتي الشهر المبارك هذا العام خلال شهري يونيو ويوليو، ولذلك فالاستحمام المتكرر ستكون فكرة جيدة لتجنب الحرارة وبالتالي الشعور بالعطش .

النصيحة الثانية فهي تتمثل بالسحور المتكامل والمقصود هنا ان يتاكد الصائمون من احتواء وجبة السحور على العناصر الغذائية التي ستمدك بالطاقة خلال اليوم وحتى الافطار.

النصيحة الثالثة هي الدعوة لتجنب الصائمين اشعة الشمس حيث ستكون هذه النصيحة فكرة جيدة إذا تمكنت من البقاء في المنزل وتجنبت اشعة الشمس الحارة. فالبقاء في الاماكن الباردة سيحد من احساسك بالعطش.

النصيحة الرابعة هي الحفاظ على الطاقة حيث انه و بما أن استهلاك الغذاء يقتصر على ساعات محددة، فمن المفضل أن تمتنع عن الأنشطة البدنية القاسية لكي تحافظ على طاقتك.

النصيحة الخامسة تجنب الافراط في تناول الطعام حيث يعتقد الكثيرون أن صيام شهر رمضان المبارك يساعد على فقدان الوزن ومع ذلك عليك تجنب الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار، الذي قد يؤدي إلى عسر الهضم وزيادة الوزن.

النصيحة السادسة فهي تتعلق باعتماد النظام الغذائي المتوازن لان أفضل وجبة ’يمكن تناولها على الافطار هي وجبة متوازنة تتضمن الالياف والبروتين.

وتدعو النصيحة السابعة الى تناول كميات اقل من الشاي والقهو لانه سيكون من الافضل تجنبها تماماَ وخاصة خلال الافطار فالشاي والقهوة والمشروبات الغازية، و منتجات الكافيين الأخرى تحفز على فقدان المياه .

والنصيحة الثامنة الى تناول كمية كافية من المياه فالسحور والافطار هي افضل الاوقات للحصول على كمية مناسبة من الماء وتذكر دائماَ أن هذه الكمية من شأنها أن تحد من احساسك بالعطش خلال صيامك على مدار اليوم.

النصيحة التاسعة فتشدد على ضرورة تجنب الاطعمة الحارة لان تناول الأطعمة المقلية والحارة قد يسبب التعب والخمول و من الأفضل تناول الحساء والاطعمة الصحية الخفيفة المشوية أو المخبوزة ويمكنك اضافة بهار الكاري اليها لتعزيز النكهة .

النصيحة العاشرة فهي تدعو الى ابتكار وجبات جديدة حيث يمكنك استبدال الاطعمة المقلية بالمشويات والاطعمة المخبوزة فهي وجبات صحية وشهية ولن تؤثر على جودة وجبتك أو قيمتها كما يجب تناول الاطعمة المفيدة لان تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المركبة مثل القمح، الشوفان، الشعير، العدس، والفول .فهي تطلق الطاقة ببطء وستستمر معك لفترة أطول.

وختاما  النصيحة الاخيرة على للصائمين ان ياخذوا قسطاَ من النوم لان استيقاظك لتناول وجة السحور قد تحدياَ صعباَ، ولكن يمكنك تعويض ذلك بقسط من النوم خلال النهار .