الخميس 09 / فبراير / 2023

نصائح مهمة لمساعدة طفلك في أداء الواجب المدرسي

نصائح مهمة لمساعدة طفلك في أداء الواجب المدرسي
نصائح مهمة لمساعدة طفلك في أداء الواجب المدرسي

السنوات الأولى من المدرسة، يكون الأطفال بحاجة إلى مساعدة الأم في أداء الواجب المدرسي، و في نفس الوقت يجب أن تعلم الأم حدود تدخلها، وكيفية المساعدة بطريقة صحيحة، حتى لا يصبح الطفل اعتماديا، ولا يتمكن من التخلي عن مساعدة الأم وأداء فروضه المدرسية بمفرده عندما يصبح أكبر سناً.

نصائح توجهك إلى كيفية مساعدة طفلك بطريقة صحيحة وحدود التدخل في أداء الواجب المدرسي :

1- تخصيص مكان لأداء الواجب المدرسي

يحتاج طفلك إلى مكان يساعده على التركيز حتى ينهي فروضه المدرسية بنجاح ودون إهدار الوقت، لذا خصصي مكان لأداء الواجب المدرسي، سواء في غرفة طفلك، أو في أي مكان مناسب بالمنزل، المهم أن يتمتع المكان بالهدوء والترتيب والإضاءة الجيدة، ومن الممكن الاستعانة بطفلك لاختيار تفاصيل المكان حتى يشعر بالحماس.

2- وضع جدول زمني للواجبات المدرسية

الروتين يشعر طفلك بالاستقرار مما يعزز قدرته على الإنجاز، لذا حددي مواعيد أداء الوجبات المدرسية، وأيضاً حددي وقت لكل مادة دراسية، بحيث يكون الوقت مناسب لأداء الواجب دون إهدار الوقت أو تضييق على الطفل. ويجب مراعاة تحديد فترات للراحة أيضاً حتى لا يشعر طفلك بالإرهاق او الملل.

3- وضع حدود لتدخل الأم

يجب أن تضعي حدوداً لتدخلاتك في أداء الواجب المدرسي، مثلاً يمكنكِ شرح جزء لا يفهمه طفلك، ولكن لا يمكنكِ إعطاؤه حل الأسئلة، أو الكتابة بدلاً منه.

4- تشجيع الطفل

الطفل بحاجة إلى الشعور بالإنجاز حتى يبذل المزيد من الجهد دون ملل. شجعي طفلك على أداء واجباته المدرسية عبر الاحتفال معه بكل إنجاز يقوم به مهما بدا بسيطاً، وأظهري له فخرك وثقتك به.

5- التواصل مع الطفل والمدرسة

التواصل مع طفلك يلهمكِ بطريقة المساعدة التي يحتاجها منكِ، ويعزز التفاهم بينكما. أيضاً التواصل مع المدرسة يساعدك في استيعاب طرق التدريس الحديثة، وبالتالي تتمكنين من مساعدة طفلك بالطريقة المناسبة.

 

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن