الأربعاء 05 / أكتوبر / 2022

نصائح وطرق مفيدة لعلاج تساقط الشعر في سن اليأس

نصائح وطرق مفيدة لعلاج تساقط الشعر في سن اليأس
نصائح وطرق مفيدة لعلاج تساقط الشعر في سن اليأس

تعاني الكثير من السيدات من أعراض مزعجة أثناء انقطاع الطمث أو سن اليأس، بما في ذلك الهبات الساخنة وتقلب المزاج والأرق، وأيضا تساقط الشعر الذي يعد أمرا شائعاً.

تساقط الشعر في سن اليأس.. أسبابه وطرق علاجه

تشير الأبحاث إلى أن تساقط الشعر أثناء انقطاع الطمث أو مرحلة سن اليأس، هو نتيجة اختلال التوازن الهرموني. على وجه التحديد، انخفاض إنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون، المسؤولان عن نمو الشعر.

يؤدي انخفاض هذه الهرمونات أيضا إلى زيادة إنتاج الأندروجينات، أو مجموعة من الهرمونات الذكرية التي تعمل على تقليص بصيلات الشعر، وتساقطه. في بعض الحالات، يمكن أن تتسبب هذه الهرمونات في نمو المزيد من الشعر على الوجه متمثلة ببراعم صغيرة من الشعر لدى بعض النساء جراء انقطاع الطمث.

عادة يرتبط سبب تساقط الشعر دائما بالتغيرات الهرمونية. ومع ذلك، هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تسهم في تساقط الشعر أثناء انقطاع الطمث. وتشمل مستويات عالية للغاية من الإجهاد أو المرض أو نقص بعض العناصر الغذائية. تابعي المزيد: فوائد زيت الزيتون مع الملح للشعر

طرق علاج تساقط الشعر في سن اليأس

قد يكون من الصعب التعامل مع ترقق الشعر أو تساقطه أثناء انقطاع الطمث. لكن، ثمّة طرق عدّة لعلاجه أبرزها:

الابتعاد عن التوتر

يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية الناتجة عن انقطاع الطمث في ارتفاع مستويات التوتر لديك. عندما يحدث ذلك، فمن الصعب إعادة توازن الهرمونات.

اتباع نظام غذائي صحي

النظام الغذائي يلعب دورا حيويا في التوازن الهرموني، حيث وجدت الأبحاث أن تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية يساعد في الحد من تساقط الشعر. تشمل العناصر الغذائية الآتي:

البروتين: يمكن للبروتين تقوية الشعر وبصيلات الشعر، وبالتالي تقليل تساقط الشعر.

الدهون: تلعب الدهون الصحية دوراً في إنتاج هرمونات الستيرويد التي تحمي الشعر والجلد. تشمل بعض الدهون الصحية أحماض أوميغا 3 الدهنية وأحماض أوميغا 6 الدهنية المتعددة غير المشبعة.

الفيتامينات: للفيتامينات أ، ب، ج، د دوراً في صحة الشعر. الحصول على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية يعدّ أمراً حيوياً للمساعدة على عدم تساقط الشعر الناجم عن انقطاع الطمث.

المعادن: الزنك والحديد والنحاس والسيلينيوم والكالسيوم والمغنيسيوم كلها مهمة لنمو الشعر السليم. العلاج بالليزر : تعمل علاجات الليزر والمعروفة أيضاً باسم العلاج بالضوء، عن طريق تطبيق ضوء منخفض الكثافة على فروة الرأس، ما يؤدي إلى رد فعل يشير إلى نمو شعر جديد. يعتقد أن الضوء يزيد من عدد بصيلات الشعر ويزيد من قوة الشعر. تابعي المزيد: الفرق بين علاجات الشعر

نصائح مفيدة لعلاج تساقط الشعر في سن اليأس

تجنب استخدام أدوات التصفيف الساخنة، بما في ذلك مجففات الشعر، ومكواة فرد الشعر، ومكواة تجعيد الشعر، وبكرات الشعر الساخنة. استعمال الزيوت الطبيعية، كزيت اللوز وزيت الزيتون البكر وزيت جوز الهند وغيرها من الزيوت التي تعنى بتحفيز نمو الشعر والحد من تساقطه.

عدم استخدام صبغات شعر تحتوي على مواد كيميائية، والاستعاضة عنها بصبغات شعر طبيعية.

الحرص على استخدام بلسم مرطب ومغذي للشعر، وذلك لتعزيز صحة الشعر وتحفيز نموه. الابتعاد عن تسريحات الشعر التي تتطلب الشد والقوة.

عدم إهمال تطبيق أقنعة طبيعية للعناية بالشعر، كقناع الموز والأفوكادو والعسل لما تحتويه من عناصر مفيدة تساعد على منع تساقط الشعر، وكذلك تعزيز صحته.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن