السبت 03 / ديسمبر / 2022

نظام الصيام المتقطع كم يخسس بالأسبوع؟

نظام الصيام المتقطع كم يخسس بالأسبوع؟

الصيام المتقطع من الإستراتيجيات التي أصبحت شائعة في السنوات الأخيرة ويرتكز ريجيم الصيام المتقطّع على صيام منتظم، قصير المدى أو فترات قليلة أو معدومة من استهلاك الطعام.

وهو نمط من الأكل يساعد على فقدان الوزن، ويتضمن صياما منتظما، قصير المدى أو فترات قليلة أو معدومة من استهلاك الطعام.. يوصي الصيام لفترات قصيرة الأشخاص بتناول سعرات حرارية أقل؛ ما قد يؤدي إلى فقدان الوزن بمرور الوقت.

وجدت مراجعة منهجية لـ40 دراسة، منشورة في علم الغدد الصماء الجزيئي والخلوي، أن الصيام المتقطع كان فعالا في فقدان الوزن، مع خسارة نموذجية من سبعة إلى أحد عشر رطلا على مدى عشرة أسابيع، كما يفيد الصيام المتقطع أيضاً في تقليل خطر التعرّض لمشاكل صحية مثل: مرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وخفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

اختيار خطة الصيام المتقطّع

هناك نسخ مختلفة من الصيام المتقطع، ولعل الأكثر شيوعا تشمل:

 

طريقة 16/8

تعد خطة الصيام المتقطع 16/8، أحد أكثر أنماط الصيام شيوعاً، لفقدان الوزن

تقيد الخطة استهلاك الطعام، والمشروبات المحتوية على السعرات الحرارية، في نافذة محددة من 8 ساعات في اليوم.

يتطلب الامتناع عن الطعام لمدة 16 ساعة المتبقية من اليوم.

قد يساعدك الحد من عدد الساعات التي يمكنك تناول الطعام خلالها، على إنقاص الوزن وخفض ضغط الدم.

تشير الأبحاث إلى أن أنماط التغذية المقيَّدة بالوقت مثل طريقة 16/8، قد تمنع ارتفاع ضغط الدم، وتقلل من كمية الطعام المستهلكة؛ مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

عند دمجها مع تدريب المقاومة، ساعدت طريقة 16/8 في تقليل كتلة الدهون، والحفاظ على كتلة العضلات.

تأكدي من تناول نظام غذائي متوازن يتكون من الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والدهون الصحيّة، والبروتين؛ لتعظيم الفوائد الصحية المحتملة لهذا النظام الغذائي.

 

طريقة 5/2

يمكن تناول الطعام خلال خمسة أيام في الأسبوع بشكل طبيعي، ولا تقييد للسعرات الحرارية.. بعد ذلك، في اليومين الآخرين من الأسبوع، تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولينها إلى ربع احتياجاتك اليومية.

النظام الغذائي 5/2 فعال لكل من فقدان الوزن، والوقاية من أمراض التمثيل الغذائي مثل: أمراض القلب والسكري.

أكل- توقّف- أكل Eat Stop Eat

هذا النظام هو نهج غير تقليدي للصيام المتقطع

تتضمن خطة الصيام المتقطع هذه، تحديد يوم أو يومين غير متتاليين في الأسبوع، تمتنعين فيهما عن الأكل، أو الصيام لمدة 24 ساعة.

خلال الأيام المتبقية من الأسبوع، يمكنك تناول الطعام بحرية، ولكن ينصح بتناول نظام غذائي شامل، وتجنب الإفراط في الاستهلاك.

يمكن أن يؤدي الصيام لمدة تصل إلى 24 ساعة، إلى تحول في التمثيل الغذائي، يجعل جسمك يستخدم الدهون كمصدر للطاقة بدلا من الجلوكوز.

صيام اليوم البديل

صيام اليوم البديل، هو خطة صيام متقطع.. في هذا النظام الغذائي، تصومين كل يومين، ولكن يمكنك أن تأكلي ما تريدين في غير أيام الصيام.

أثبت صيام اليوم البديل فوائد فقدان الوزن.. إذا كنت تريدين زيادة فقدان الوزن إلى الحد الأقصى؛ فإن إضافة نظام تمارين إلى حياتك، يمكن أن يساعدك.

تشير الأبحاث إلى أن الجمع بين صيام اليوم البديل، مع تمارين التحمل، قد يؤدي إلى فقدان الوزن بمقدار الضِعف؛ مقارنة بالصيام.

سواء بدأت خطة صيام معدلة أو صياما كاملا؛ فمن الأفضل الحفاظ على نظام غذائي مغذٍ، يتضمن أطعمة غنية بالبروتين، وخضروات منخفضة السعرات الحرارية؛ لمساعدتك على الشعور بالراحة.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن