Tuesday, October 22, 2019
اخر المستجدات

نقيب الصيادين قرار زيادة مساحة الصيد بالون إعلامي


| طباعة | خ+ | خ-

اعتبر نقيب الصيادين في قطاع غزة نزار عياش قرار الاحتلال بزيادة مساحة الصيد في بحر قطاع غزة بمثابة (بالون إعلامي) اسرائيلي ليس الا.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أعلنت يوم أمس نيتها عن زيادة مساحة الصيد في بحر قطاع غزة.

وقال نقيب الصيادين في قطاع غزة نزار عياش الأربعاء: إن قرار الاحتلال بزيادة مساحة الصيد في البحر ما هي إلا دعاية إعلامية، فلو كانت نيتها حقيقية وجادة كان سيسمح بالتوسع لحدود 12 ميل بحري وليس فقط تسعة أميال من وادي غزة حتى المنطقة الجنوبية”.

وأوضح عياش : أن التوسع سيشمل المنطقة الجنوبية فقط، أما الشمالية ستبقى كما هي بحدود ستة أميال.

وأضاف :سيبدأ تطبيق هذا القرار اليوم عند الساعة الثالثة عصرا، مدة ستة أسابيع فقط، ولكن نحن ننظر إلى هذه الزيادة بتفاؤل حتى ولو كان المكسب بسيطاً، فهناك 85% من صيادي غزة يعيشون تحت خط الفقر المدقع، وذلك بسبب إجراءات الاحتلال المتواصلة باستهدافهم بهدف إخلاء البحر منهم ليبقى تحت السيادة الإسرائيلية”.

وأشار عياش :إلى أنه وفي كل يوم تقريباً يتعرض صيادو قطاع غزة لعمليات إستهداف وملاحقة من قبل بحرية الاحتلال الإسرائيلي، خلال كسب رزقهم، وأسفر ذلك خلال عام 2017 عن إستشهاد إثنين من الصيادين، وإصابة عشرةٍ آخرين ما بين إصابات في الرأس والظهر والخصر والقدم، كما وتم إعتقال 25 منهم، آخرها قبل يومين، حيث اعتقلت البحرية الإسرائيلية أربعة صيادين واقتادتهم إلى جهة مجهولة، بالإضافة لاستيلاء الاحتلال على مراكب الصيادين فتم إيقاف 37 مركب من بداية هذا العام.