الخميس 08 / ديسمبر / 2022

نيوزويك: صور فضائية تكشف استعدادات صينية لغزو تايوان

نيوزويك: صور فضائية تكشف استعدادات صينية لغزو تايوان
نيوزويك: صور فضائية تكشف استعدادات صينية لغزو تايوان

كشفت صور الأقمار الصناعية الجديدة من صحراء في شمال غرب الصين عن هدف صاروخي وهمي على شكل طائرة يديره الجيش الياباني ويمكن استخدامه في حال مهاجمة الصين لتايوان.

في صحراء تاكلامكان في شينجيانغ، يعتقد الباحثون أن نموذج هيكل الطائرة الذي يستخدمه الجيش الصيني هدفًا تم تصميمه على غرار طائرة بوينج E-767، وهي طائرة تعمل بنظام الإنذار والتحكم الجوي (أواكس) التي تديرها قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية (JASDF)، وفقًا لتقرير صدر في 20 مايو من قبل مؤشر نيكاي آسيا .

وتُظهر صورة القمر الصناعي التي تم التقاطها في 13 مايو في مقاطعة رووكيانج في شينجيانغ هدفًا وهميًا بمحركين ورادار كبير على شكل قرص على جسم الطائرة متوقف على مدرج. يبدو أنها محاطة بعدد من الطائرات المقاتلة الأصغر.

• الصين تجهز جزراً خارقة التسليح لإتمام الغزو بسرعة.. تايوان بعد أوكرانيا على قائمة غزوات 2022!

دور في المراقبة

قال التقرير إن توماس شوغارت، وهو محلل دفاعي وباحث مساعد في مركز الأمن الأميركي الجديد، حدد تصميم الطائرة على أنه E-767، أربعة منها يتم تشغيلها بواسطة قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية خارج قاعدة هاماماتسو الجوية.

تؤدي طائرات أواكس دورًا مهمًا في المراقبة في الحروب، حيث تقوم بمسح السماء للكشف عن طائرات العدو والصواريخ التي قد تكون بعيدة عن متناول محطات الرادار الأرضية. في حالة الطائرة E-767، يمكنها الحفاظ على تغطيتها على ارتفاعات عالية لحوالي 5600 ميل.

وفقًا لـ Nikkei Asia، حدد مات كوردا، الباحث في مشروع المعلومات النووية في اتحاد العلماء الأميركيين، الموقع بالصور التي التقطتها شركة Planet Labs للأقمار الصناعية. كان كوردا أحد محللين اكتشفوا المئات من صوامع الصواريخ يتم بناؤها في مواقع منفصلة في شينجيانغ وقانسو في صيف 2021، بمساعدة صور الأقمار الاصطناعية.

في وقت سابق من شهر مايو، اكتشف المعهد البحري الأمريكي هدفًا وهميًا يشبه إطار سفينة حربية وهيكل رصيف في صحراء تاكلامكان. حدد المحللون في تايبيه شكل هيكل الرصيف بأنه يشبه سمة في ميناء سواو في شرق تايوان. وفي عام 2021، أفادت USNI News عن اكتشاف حاملة طائرات ومدمرة أميركية نموذجية على سكك حديدية في الصحراء – وكلاهما يستخدم على الأرجح كأهداف لاختبارات الصواريخ .

تدخل أميركي محتمل

لا شك في أن حكومات الولايات المتحدة واليابان وتايوان تدرك النطاق الذي تستهدفه الصين. ويشير إلى أن بكين، بينما تواصل تحديث قواتها بهدف ضم تايوان المحتمل، تأخذ في الحسبان التدخل العسكري المحتمل من قبل واشنطن وطوكيو.

إن طائرة E-767 حاسمة لمراقبة تحركات القوات في مثل هذه الحالات الطارئة، وهي الأكثر عرضة للخطر عندما تكون على الأرض، ويشير نموذج الصحراء في الصين إلى محاولات تطوير قدرة هجومية وقائية ذات مصداقية، وفقًا لسو تزو يون، زميل باحث. في معهد أبحاث الدفاع والأمن الوطني، وهو مركز أبحاث عسكري تدعمه الحكومة التايوانية. وقال لنيوزويك: “جهود الصين لتحسين دقة صواريخها الباليستية يمكن أن تزيد من قوتها الفتاكة، وخاصة لأغراض توسيع قدرتها على الضربة الأولى أو قدرتها على شن هجوم مفاجئ لدعم أهداف بكين السياسية”.

وقال سو إن صحراء تاكلاماكان الصينية هي أرض اختبار صواريخ جيش التحرير الشعبي الصيني، على غرار ميدان الصواريخ وايت ساندز التابع للجيش الأميركي: “إنها تستخدم لاختبار وصقل دقة ودقة مختلف الصواريخ الجديدة، وهي وسيلة مهمة لتطوير استراتيجيات جديدة”.

• التعلم من أخطاء روسيا في أوكرانيا.. فماذا سيحدث إذا حاولت بكين تكرار ما فعلته موسكو؟

أهداف محاكاة

تم رصد عدد من أهداف المحاكاة لتجربة مدى الصواريخ الصينية، وكذلك الطائرات والسفن، بما في ذلك المنشآت العسكرية الثابتة مثل ملاجئ الطائرات الموجودة في القواعد الأمريكية في جزيرة أوكيناوا اليابانية، حيث تنتشر أغلبية القوات الأميركية. وقال سو إن تشكيلات أنظمة صواريخ باتريوت أرض – جو وقاعدة تشينغ تشوان كانغ الجوية التايوانية كانت أيضا من بين الأهداف الوهمية، “لاختبار دقة الصواريخ الصينية وتقييم أضرارها”.

اضاف أن القوات الأميركية تعزز دفاعاتها الصاروخية وملاجئ الطائرات في جوام وأوكيناوا ردا على ذلك.

تقييم تايوان الخاص للحسابات السياسية في بكين هو أن الغزو غير مرجح في المدى القريب، على الأقل خلال الفترة المتبقية من رئاسة تساي إنغ ون. ومع ذلك، يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن الصين تعتزم تطوير القدرة اللازمة – بما في ذلك القدرة على صد التدخل الأميركي أو الياباني – بحلول عام 2027، الذكرى المئوية لجيش التحرير الشعبي.

قال الرئيس جو بايدن، متحدثًا في مؤتمر صحفي في طوكيو يوم الاثنين، أن الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان عسكريًا في حالة تعرضها لهجوم صيني.

(نيوزويك)

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن