الأحد 28 / نوفمبر / 2021

نيويورك تايمز: مقتل نزار بنات كشف النزعة السلطوية للسلطة الفلسطينية

نيويورك تايمز: مقتل نزار بنات كشف النزعة السلطوية للسلطة الفلسطينية
رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس

قالت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية إن مقتل الناشط والمعارض الفلسطيني “نزار بنات” بعد توقيفه من قبل سلطات رام الله، كشف عن نزعة سلطوية للسلطة الفلسطينية.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل أن كادر في حركة فتح حضر لتظاهرة في ميدان الساعة برام الله نهاية يونيو وهاجم المشاركين فيها الذين انتقدوا مقتل المعارض الفلسطيني.

وأعقب ذلك، هجوم من أنصار السلطة على المظاهرة السلمية، ورشقوا المشاركين بالحجارة وضربوهم بالهراوات وصواري الأعلام وانتزعوا هواتهم النقالة بعدما اشتبهوا أنه يصورون الأحداث.

• السفير الأمريكي في عمان يوبخ أبو مازن: “لن نسكت أمام مقتل الناشط نزار بنات”

وذكرت الصحيفة أن مقتل “نزار بنات” الذي قارنها البعض بمقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول 2018 وما تبعها من انتهاكات من السلطات وأنصارها لفت الانتباه للحكم الاستبدادي المتزايد للرئيس “محمود عباس” (85 عاما)

كما سلط الضوء أيضا على القمع الصارخ للعملية الديمقراطية وحرية التعبير واستقلالية القضاء والمنظمات غير الحكومية.

ونقلت الصحيفة عن “وسام حسيني” (29 عاما) وهو معلم يوجا قوله “لا يمكن التستر اليوم على انتهاكات سلطة عباس” وعقب “هذا هو احتلال ثان وليست حكومة”.

وأكد “حسيني” أن من هاجموا المشاركين في مظاهرة نزار بنات هم من قوات الأمن الفلسطينية الذين ارتدوا الزي المدني.

ووصف السلطة بالفاسدة و”الجماعة الديكتاتورية”.

ونقلت الصحيفة عن “خليل الشقاقي” من المركز الفلسطيني للدراسات المسحية والسياسية في رام الله، قوله إن “أبو مازن عندما يشعر بالتهديد يصبح تسامحه مع المعارضة أقل وأقل”.

وأضاف “لم نصبح بعد حافظ الأسد في سوريا أو صدام حسين في العراق ولكن من فصل السلطات إلى حرية التعبير إلى المجتمع التشاركي كلها تعرضت للتهديد”.

• شاهد| تفاصيل جديدة حول عملية اغتيال الناشط السياسي نزار بنات

وتقول “شذى حماد” (32 عاما) وتعمل صحافية في موقع (ميدل إيست آي) وقد جرحت وهشم هاتفها النقال خلال اعتداء أنصار السلطة على مظاهرة نزار بنات: ما فعلوه في الأيام الماضية أخاف الناس وأزعجهم.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook