Thursday, December 5, 2019
اخر المستجدات

هآرتس: العاهل الأردني يخشى “صفقة القرن”


| طباعة | خ+ | خ-

قالت صحيفة “هارتس” الاسرائيلية، مساء الاثنين، ان الملك الاردني عبد الله الثاني يخشى من تطبيق ترامب لصفقة القرن في المنطقة.

وزعمت الصحيفة ان العاهل الاردني يخشى من تحويل الأردن كوطن بديل للفلسطينيين وضم الأجزاء المتبقية من الضفة الغربية للحكم الأردني في حال تنفيذ هذه الصفقة.

وادعت الصحيفة أن العاهل أقوال مسؤولين وضباط مخابرات بعد أن قيدوا صفقة القرن بما في ذلك جعل الأردن وطنا بديلا للفلسطينييين، مشيرة إلى أن الملك كان يخشى من أن المسؤولين المفصولين قد تم الاتفاق معهم من قبل الولايات المتحدة الامريكية لتمرير هذه الصفقة كما تزعم الصحيفة.

واستندت الصحيفة في إلى الرسالة التي نشرها الملك بمناسبة تعيين رئيس المخابرات الجديد، والذي كتب فيه أن “عددًا قليلاً من عملاء المخابرات استغلوا وضعهم لدفع مصالحهم الشخصية على حساب المصلحة العامة”.

وقالت الصحيفة إن فصل الملك لهؤلاء المسؤولين يهدف إلى إيصال رسالة حادة إلى الولايات المتحدة ، وربما أيضًا إلى إسرائيل.

وقالت الصحيفة إنه في الشهر الماضي، نشرت صحيفة القبس الكويتية تقريرًا مثيرًا مفاده أن “المملكة أنقذت من مؤامرة خطيرة” ، والتي كانت تهدف إلى تأجيج الأوضاع في المملكة بتفعيل الشارع الأردني وتوسيع انتقادات الملك بسبب تعيين رؤساء وزراء جدد ومعارضته لصفقة دونالد ترامب.

واضافت الى ان رد الملك كان سريعً باستبدال سبعة وزراء في حكومة عمر الرزاز ، وإقالة رئيس الاستخبارات عدنان الجندي ، وتطهير جهاز المحكمة العليا وإقالة كبار مسؤولي المخابرات بحسب الصحيفة الاسرائيلية.