Wednesday, September 18, 2019
اخر المستجدات

هآرتس تحذر من اندلاع انتفاضة جديدة بالضفة المحتلة


| طباعة | خ+ | خ-

حذرت صحيفة “هآرتس” العبرية من انفجار الأوضاع في الضفة المحتلة واندلاع انتفاضة فلسطينية، معتبرة أن انعدام الأفق السياسي إلى جانب تدهور الأوضاع الاقتصادية يشكلان وصفة جيدة لتفجير الأوضاع في الضفة الغربية والعودة إلى سيناريو عام 2000.

ورأت الصحيفة في الوقت ذاته أنه رغم تصاعد نبرة التهديد  الصهيونية اتجاه السلطة الفلسطينية فإن الخيارات أمام الاحتلال محدودة جدا، مشيرة إلى أن الاحتلال لا يمكنه التفريط بالتنسيق الأمني بين أجهزة الأمن الصهيونية والفلسطينية.

وقال المحلل السياسي للصحيفة “عاموس هرئيل :”إن انعدام الأفق السياسي والجمود الاقتصادي (الذي سيتفاقم مع تقليص الدعم الخارجي للأجهزة الأمنية الفلسطينية)، يمكن أن يعيد سيناريو لانتفاضة الثانية”.

واعتبر أن الوضع في الضفة الغربية هو قنبلة موقوتة هادئة- “تدرك الأجهزة الأمنية مدى خطورتها لكن المستوى السياسي  يفضل تجاهلها”.

وأضاف:”إن  الهدوء النسبي الذي يتقوض تدريجيا في الضفة الغربية، مهدد بالخطر إذا تبددت الآمال”.

ويشير هرئيل إلى وجود هوة عميقة بين  التهديدات الصهيونية المعلنة  في الأيام الأخيرة وبين الوسائل المتاحة  لها لتنفيذها.

وقال:”حينما يحتاج نتنياهو إلى وضع تلك التهديدات في الميزان سيأخذ بعين الاعتبار لا قوة  الإدانة من جانب الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي فحسب بل أيضا الضرر الذي سيلحق بالتنسيق الأمني مع الأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية في الضفة”.

وتابع هرئيل قائلاً:”إن  توقف التنسيق الأمني «تشكل خطورة  على العلاقة بين الجيش والشاباك  وبين الأجهزة الأمنية الفلسطينية”.