Friday, September 20, 2019
اخر المستجدات

“هآرتس” تهاجم الأمن الاسرائيلي على خلفية اعتقال الصحفي كيال


| طباعة | خ+ | خ-

هاجمت صحيفة “هآرتس” العبرية في افتتاحيتها السلطات الاسرائيلية على خلفية اعتقالها الصحفي مجد كيال من مدينة حيفا، وقالت ان هذا الاعتقال يجب ان يقلق جميع الاسرائيليين.

وكانت الشرطة الاسرائيلية اعتقلت كيال على الحدود بين الاردن واسرائيل بعد عودته من زيارة لبيروت في مهمة صحفية استغرقت 3 اسابيع، وتم اتهامه فيها بالاتصال مع “منظمات اجنبية” والسفر الى “بلدان معادية”.

واعتبرت الصحيفة اعتقال الصحفيين واخفاء نبأ اعتقالهم مسألة خطيرة، وعلى مر السنوات قام العديد من الصحفيين الاسرائيليين بالسفر الى “بلدان معادية” ولم يتم استجوابهم عند عودتهم الى الدولة العبرية، اما ما حدث مع الصحفي كيال فهو فقط لانه عربي.

وأضافت الصحيفة “ان هذا القانون يعتبر صارم، خاصة انه يطبق على السكان العرب، فالدول العربية تعتبر جزءا من نسيجهم الثقافي والديني والتاريخي وجزءا من حياتهم الاجتماعية والعائلية ايضا. ولا تستطيع الدولة اعتقالهم على خلفية زيارة احد افراد عائلتهم ، فالدولة الديمقراطية لا تمتلك الحق بمنع مواطنيها من الحفاظ على صلاتهم العائلية او تراثهم”.

واختتمت الصحيفة افتتاحيتها بالقول “انه لامر جيد ان الاعتقال احدث ضجة اعلامية وانه في النهاية تم اطلاق سراح كيال على الرغم من وضعه تحت الاقامة الجبرية. لكن لا يجب التغاضي عن هذا الاعتقال المعيب ويجب ان يتم محاسبة المسؤولين عن ذلك”.