Tuesday, August 20, 2019
اخر المستجدات

هارتس تنشر الاسباب ال 15 التي يمكن ان تؤدي لخسارة نتنياهو للانتخابات القادمة


| طباعة | خ+ | خ-

القدس / الوطن اليوم

نشرت صحيفة هارتس العبرية في عددها الصادر فجر اليوم باللغة الانكليزية ما وصفته بالاسباب الخمسة العشر التي يمكن ان تؤدي الى خسارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للانتخابات المبكرة التي من المقرر الاعلان عنها اليوم عقب حل الكنيست .

واشارت الصحيفة الى انه وعلى الرغم من ان استطلاعات للراي العام الاسرائيلي تشير الى ان بنيامين نتنياهو سيعاد انتخابه الا ان الصحيفة اشارت الى جملة من الاسباب التي يمكن ان تحدث في غضون ثلاثة اشهر وقد تطيح بامال نتنياهو وحزب الليكود في اعادة انتخابه.

وحول تفاصيل الاسباب الخمسة عشر التي نشرتها هارتس اشارت الصحيفة الى انها الاسباب التالية

1- ان نتنياهو  يعمل في السياسة منذ 26 عاما منها 14 عاما كوزير في مجلس الوزراء ومنها تقريبا 9 سنوات كرئيس للوزراء، و الإسرائيليون يبحثون عن شخص جديد. شعار أي شخص ولكن ليس نتنياهو

2. دوامة تأييد نتنياهو يمكن أن تتحول إلى أن تكون نذيرا للشؤؤوم للأمور في المستقبل حيث ان شعبيته في انخفاض كانت 77٪ في أوائل أغسطس وانخفضت إلى 38٪ في استطلاع هآرتس الأسبوع الماضي، ما يشير الى انه وصل الحضيض. وان إحساسه في غير محله بشان التوقيت حول الدعوة لاجراء انتخابات مبكرة.

3. رغم ان اعادة انتخاب نتنياهو تبدو حتمية الا انه هناك عدم موافقة على نطاق واسع لادائه بين الناخبين قد يدفع العديد من اليمينيين على التصويت لصالح بدائل له يحملون نفس الأيديولوجية، مثلا نفتالي بينيت البيت اليهودي وأفيغدور ل ليبرمان اسرائيل بيتنا سيما ان القانون الإسرائيلي لا يلزم أن يكون الشخص المختار لتشكيل حكومة جديدة  زعيم الحزب مع معظم المقاعد في الكنيست – حيث يستطيع زعيم اي حزب  يحظى بدعم من أغلبية الكنيست الشاملة – إن يكون رئيسا للوزراء.

4- نفتالي بانيت يطمح ان يكون وزيرا للجيش في الحكومة المقبلة وبالتالي فان افيغدور ليبرمان يعارض ذلك وبالتالي فان ذلك سيكون عقبة حقيقة لان يعود نتنياهو رئيسا للوزراء سيما ان ليبرمان جاهز للتحالف مع الد اعداء نتنياهو مقابل عدم حصول بانيت على ما يريده في الحكومة المقبلة ما يشكل عقبة امام نتنياهو.

5- الرئيس الاسرائيلي الحالي روفي ريفلين من اعداء نتنياهو حيث عمل نتنياهو من اجل عدم نجاحه كرئيس لاسرائيل الا ان نجح وهناك مخاوف من ان يسعى ريفلين من الانتقام من نتنياهو واستغلال اي فرصة لتحقيق هذا الانتقام بحيث سيكلف فورا شخص اخر لتشكيل الحكومة المقبلة.

6- لمواجهة البند 5 يسعى نتنياهو لخلق نحالف وثيق مع نفتالي بانيت المتشدد جدا ولكن هذا قد يؤدي الى ابتعاد الاسرائيليين بنسب كبيرة عن هذا المعسكر الذي بدا الكثيرون من الاسرائيليين اعتباره خطر على مستقبلهم وبالتالي امكانية تصويتهم ليمين الوسط.

7- حزب موشيه كحلون من ابناء المهاجرين من ليبيا واصوله السياسية من حزب الليكود وقد يرى الكثير فيه من قادة الليكود انه الامل بالنسبة للتغيير سيما انه غادر حزب الليكود محجا على زعامة وتفرد نتنياهو بالحزب كما ان لكحلون تجربة اقتصادية جيدة حيث كان السبب في تخفيض اسعار الاتصالات كما انه يرتبط بعلاقات ممتازة مع الوسط واليسار.

8-تدهور الحالة الاقتصادية في اسرائيل ورفض نتنياهو التخفيضات الضريبية التي اقرها لابيد قد تكون عائقا مهما امام نتنياهو حيث ستحاول المعارضة احياء روح الاحتجاجات على الواقع الاقتصادي التي جرت عام 2011 والتي جلبت لابيد الى اعلى نسبة تاييد بالانتخابات

9- شخصيات سياسية هامة تسمى فرسان الخيول البيض وهي شخصيات سياسية وامنية رفضت سياسات نتنياهو مثل رئيس جهاز الامن العام يوفال ديسكين أو رئيس المخابرات العسكرية السابق عاموس يادلين الذين يثق فيهم كثير من الاسرائيليين وقد يصوتون لهم او لمن يدعمون من اجل انقاذ اسرائيل من الموقف السياسي والامني الذي وصلت اليه.

وبحسب الصحيفة يمكن ان يكون لمثل هذه الشخصيات اثر كبير حال قررت خوض غمار المعركة السياسية والحزبية بشكل موحد.

10- اقبال الاسرائيليين على الانتخابات تحت بند انقاذ اسرائيل في اللحظة الاخيرة حيث ان الغالبية الكبيرة من الاسرائيليين العلمانيين لا يصوتون في السنوات الاخيرة ويذهبون يوم الانتخابات للتمتع بالشاطئ والرقص بدل التوجه لصناديق الاقتراع مما يتيح للاحزاب اليمنية الفوز في السنوات الاخيرة كون جمهور اليمين ملتزم جدا بالتصويت وبالتالي حال ادراك الاحزاب اليسارية لهذه النقطة والعمل عليها قد يكون للانتخابات نتائج مختلفة.

11- قانون يهودية الدولة قد يؤدي هذه الانتخابات الى صحوة في اوساط الناخبين العرب الذين يشعرون بان هذا القانون هو قانون عنصري ولا بد من محاربته من خلال التصويت بكثافة في الانتخابات القادمة للقائة العربية الموحدة من اجل احداث تغيير حقيقي وبالتالي فان الاحزاب العربية واليسار الاسرائيلي سيسعى لاقناع العرب بالتصويت وتغيير نسب التصويت الاخذة بالانخفاض للعرب في الانتخابت الاخيرة .

وقالت هارتس ان الاصوات العربية قد تؤدي الى وصول اعضاء الكنيست العرب ل 20 عضو حال توحد العرب على قائمة قوية موحدة مما سيشكل حاز كبير امام نتنياهو.

12- هارتس قالت ان الرئيس الامريكي باراك اوباما وادارته وعلى راسها وزير الخارجية الامريكي جون كيري الى جانب دول الاتحاد الاوروبي سيؤصلون ويعملون على ان يخسر نتنياهو الانتخابات مشيرة الى ان الامريكيين والاوروبيين سيعملون على مساعدة اليسار الاسرائيلي بشكل كبير.

13- عدم وقوع عمليات سيؤدي الى تضاؤول شعبية نتنياهو ومما سيساعد على عدم وقوع عمليات هو المفاوضات النووية الايرانية مع الغرب حيث ستعمل ايران على كبح جماح جماس والجهاد وحزب الله من اجل التخلص من نتنياهو الذي يضغط على العالم لوقف هذه المفاوضات كما ان الرئيس الفلسطيني سيبذل جهودا كبيرا لمنع وقوع اي عمليات لانه يرى في الانتخابات الاسرائيلية الفرصة الوحيدة للتخلص من نتنياهو الذي عطل عملية السلام حيث يدرك اعداء اسرائيل ان اي عملية ستؤدي الى رفع شعبية الليكود واليمين وبالتالي سيعمل الجميع هذه المرة على منع اي عمليات لانهم يريدون ان يروا نتنياهو يخرج خارج اللعبة السياسية.

14 – السبب الرابع عشر لعدم نجاح نتنياهو انه على مدار العام والنصف الاخيرين يكرر مقولة انه الرجل الوحيد القادر على جلب الامن والسلام لاسرائيل الا ان عملية السلام تعطلت في عهده وعاشت اسرايل اكثر سنواتها خوفا حيث تعرضت لعدة حروب كان اخرها تعرض كل المدن الاسرائيلية للقصف بصواريخ من حماس كما ان الامن في مدينة القدس تدهور الى نقطة الصفر هذا الى جانب تدهور الاوضاع بالضفة الغربية .

15 – السبب الاخير لعدم عودة نتنياهو لرئاسة الحكومة الاسرائيلية هو ان غالبية كبيرة من الاسرائيليين ستسعى للعودة من حافة الهاوية السياسية حيث ان سياسات نتنياهو تقود يوميا الى عزلة دولية كما انها تعيش عزلة مع اقرب حلفائها الامريكيين هذا الى جانب حالة العنصرية والتفرقة بين مواطنيها خصوصا بين العرب واليهود بسبب ياسات نتنياهو بسبب سياسات الاستيطان التي تقوم على البناء في المستوطنات هذا الباء الذي يؤثر ايضا بشكل سلبي على الاقتصاد الاسرائيلي الى جانب ما يجلبه من عزلة دولية .

واوضحت الصحيفة ان الاسرائيليين بحاجة لمن يقودهم الى وضع سياسي واقتصادي افضل بدل شخص يقودهم نحو الهاوية والمستقبل المجهول.

ترجمة pnn