Thursday, October 17, 2019
اخر المستجدات

هذا مالم تتحدث به مالية غزة بشأن تأخير صرف رواتب موظفي غزة


| طباعة | خ+ | خ-

أعلنت وزارة المالية، عن صرف دفعة مالية لموظفي غزة عن شهر سبتمبر الماضي يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر المقبل.

وقالت دائرة الإعلام في الوزارة إن الدفعة ستكون بنسبة ٥٠% وحد أدنى ١٤٠٠ شيقل عبر بنكي الوطني الإسلامي والإنتاج وفروع بنك البريد.

وأكدت أن تأخر صرف الدفعة يعود لبعض الاجراءات الادارية والمالية الخاصة بترتيبات المرحلة الانتقالية.

ولم تقم وزارة المالية بغزة بتفصيل تلك الاجراءات والترتيبات وظل موظفي غزة في حيرة من أمرهم وما سيؤول إليه الامر في الاشهر القادمة.

إلا أن مصادر محلية كشفت أن مالية غزة تقوم منذ عدة أشهر ومنذر زيادة نسبة صرف رواتب الموظفين بالاقتراض من البنك الوطني مبلغاً بقيمة 10 مليون دولار لسد عجز الوزارات بغزة وتقوم بتسديدها من الايرادات والضرائب التي تقوم بجبايتها لاحقاً.

إلا أن هذه الفترة تختلف عن سابقاتها،فأموال الضرائب والجباية والايرادات كلها ذهبت لخزينة السلطة ابتداءً من مطلع اكتوبر من العام الحالي أي ان المالية بغزة ليس باستطاعتها تسديد أي مبلغ يمكن اقتراضه من البنوك كما أن المالية بغزة لا تملك القرار حالياً بالاقتراض إلا بموافقة حكومة الوفاق بموجب اتفاق المصالحة الأخير.

وعن الشهور المقبلة فإن مالية غزة لن تستطيع صرف الدفعات المالية للموظفيين إلا عن طريق خزينة السلطة وبموافقة الحكومة ،علماً بأن موضوع الرواتب والموظفين يكتنفه بعض الغموض حالياً ولا أحد يستطيع التنبؤ بما سيجري لاحقاً.