الجمعة 07 / أكتوبر / 2022

هل بدأت حرب الطاقة؟.. أسعار الغاز في أوروبا فوق 2000 دولار للمرة الأولى

هل بدأت حرب الطاقة؟.. أسعار الغاز في أوروبا فوق 2000 دولار للمرة الأولى
هل بدأت حرب الطاقة؟.. أسعار الغاز في أوروبا فوق 2000 دولار للمرة الأولى

دقت طبول حرب الطاقة المؤجلة منذ عقود، على خلفية الصراع الروسي الأوكراني، ويبدو أن أوروبا الداعمة لعقوبات الغرب ضد روسيا أولى ضحاياها.

وقفزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، خلال تعاملات اليوم الأربعاء فوق مستوى 2000 دولار لكل ألف متر مكعب، وذلك للمرة الأولى منذ 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وروسيا مسؤولة عن توريد قرابة 40% من الغاز الطبيعي إلى أوروبا.

♦ ستراتفور: الحرب في أوكرانيا.. أسعار الطاقة تهدد باحتجاجات شعبية وانهيار حكومات حول العالم

وذكرت وكالة “تاس” أن زيادة أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا جاءت بعد أن فرضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى عقوبات على كيانات وشخصيات في روسيا.

فيما أكدت شركة “جازبروم” الروسية استمرار ضخ الوقود الأزرق إلى أوروبا عبر أوكرانيا، في رسالة لطمأنة الأسواق التي تتخوف من تأثر إمدادات الغاز بالوضع المحيط بأوكرانيا.

وقال المتحدث الرسمي باسم شركة “جازبروم” إن الشركة تواصل ضخ الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية بشكل طبيعي.

وأضاف، أن إمدادات الوقود الأزرق عبر الأراضي الأوكرانية تتم بناء على طلبات المستهلكين الأوروبيين، إذ سيتم اليوم ضخ 109.4 مليون متر مكعب.

فيما أعلنت الحكومة الألمانية الأربعاء عن تخصيص 1.5 مليار يورو لشراء الغاز. فيما انعكس ارتفاع أسعار الطاقة على نسبة التضخم في منطقة اليورو، والذي ارتفع إلى رقم قياسي عند 5.8%.

العقوبات الروسية

وأمطرت أوروبا موسكو بوابل من العقوبات منذ بداية الحرب الأوكرانية كان أقواها الحرمان من نظام سويفت، ما أربك حسابات روسيا وأضعف الروبل.

استثناءات الطاقة

إلا أن مصالح أوروبا مع موسكو وخاصة في ملف الطاقة دفعت أوروبا لاستثناء الغاز والنفط من قائمة العقوبات ضد روسيا خشية من أزمة طاقة تضرب القارة العجوز.

بدائل الغاز الروسي

وتدرس أوروبا حاليا بدائل جديدة للغاز الروسي لعل أقربها الغاز الجزائري.

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن