الثلاثاء 02 / مارس / 2021

هل تنعش “مبادرة كيري” اقتصاد فلسطين العام المقبل؟

الاقتصاد الفلسطيني

تضع الحكومة آمالا كبيرة على مبادرة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الاقتصادية لانعاش الاقتصاد الفلسطيني خلال العام المقبل.

وقال وزير الاقتصاد جواد الناجي ان الوزارة تضع املا كبيرة على تطبيق مبادرة كيري للنهوض بالاقتصاد الفلسطيني وتنشيطه، فإذا تم تنفيذها وتدفقت الاستثمارات الى فلسطين خلال العام المقبل فان ذلك سيخلق حالة إيجابية ويعتبر الحل الانجع لمعالجة البطالة والفقر.

وأوضح انه اذا كتب للمبادرة النجاح ستوفر فرص عمل لآلاف المواطنين كما ستفسح المجال للشعب الفلسطيني لاستخدام موارده في المناطق المصنفة “ج”، لافتا ان جزء كبير من الخطة يركز على الاستثمار في هذه المناطق.

وأشار الناجي الى ان وزارته تجري مشاورات مستمرة لرسم الخطط والبرامج الاقتصادية للفترة 2014-2016، مؤكدا ان هذه الخطط لا تحقق التنمية المستدامة في ظل الاحتلال بل تعمل على انعاش الوضع الاقتصادي وتمكن المواطن من مواجهة التحديات التي يعيشها.

من جانبه قال المحلل الاقتصادي نصر عبد الكريم انه لا يمكن الوصول الى حل جذري للازمة الاقتصادية العميقة في فلسطين طالما بقينا نعيش تحت الاحتلال.

وأضاف ان الازمة الاقتصادية والمالية سببها في الدرجة الأولى سياسي ومن ثم سوء إدارة الحكومات المتعاقبة للوضع المالي والاقتصادي في فلسطين.

لكن عبد الكريم اكد لوكالة معا انه يمكن التخفيف من تداعيات الازمة الاقتصادية من خلال الإدارة الجيدة للاقتصاد وتخفيف أعباء المواطنين.

وشدد عبد الكريم انه لا يمكن تطبيق خطة اقتصادية دون احراز تقدم بالمسار السياسي وإنهاء الاحتلال.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اعلن قبل اشهر عن خطة بقيمة أربعة مليارات دولار لإحياء الاقتصاد الفلسطيني، لكن حسب وزير الاقتصاد لم يتم تطبيقها حتى اللحظة.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن