Wednesday, June 19, 2019
اخر المستجدات

هل شرعت واشنطن في تنفيذ الخطة (ب) في سوريا؟


| طباعة | خ+ | خ-

قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء، إن الولايات المتحدة الأمريكية شرعت في تنفيذ الخطة “ب”، القائمة على توفير الدعم للمعارضة السورية التي تحارب النظام السوري.

وكانت الولايات المتحدة أشارت الخميس إلى أنها “قلقة من تقارير تفيد بقيام روسيا بنقل مزيد من العتاد العسكري إلى سوريا لدعم رئيس النظام السوري بشار الأسد”، في وقت أعلنت فيه الهيئة العليا للمفاوضات انسحابها من محادثات السلام السورية في جنيف، مما يهدد بانهيار المحادثات.

وقالت تقارير صحفية أمريكية إن روسيا نقلت المزيد من قطع المدفعية إلى سوريا بعد أسابيع من إعلانها سحبا جزئيا لقواتها من سوريا، موضحة أن “إعادة نشر المدفعية وبعض القوات قرب حلب، جاء عقب استعادة القوات الحكومية السورية لمدينة تدمر من أيدي تنظيم الدولة”.

من جهة أخرى، زعمت “سبوتنيك” أن الدول الداعمة للمعارضة السورية قدمت دعما عسكريا لجماعات من مسلحي المعارضة عبر تركيا، ضمن برنامج التدريب العسكري تحت إشراف المخابرات الأمريكية.

وكانت كل من موسكو وأمريكا، نفتا بشكل منفصل، وجود الخطة “ب” في سوريا، على لسان مسؤولين رسميين لديها، في حين دعت كل منهما لحل الأزمة السورية، وسط تأكيد أمريكي “استبدال الأسد”.

“وكالات”