السبت 03 / ديسمبر / 2022

هل يحترمك زوجك.. سلوكيات للزوج الذي لا يحترم زوجته

هل يحترمك زوجك.. سلوكيات للزوج الذي لا يحترم زوجته
هل يحترمك زوجك.. سلوكيات للزوج الذي لا يحترم زوجته

الاحترام المتبادل عامل لا يمكن التنازل عنه في العلاقات الصحية، والاحترام ليس مجرد كلمات منمقة، وإنما يشمل احترام الحدود والمشاعر والأفكار.

وعدم احترام أحد الزوجين للطرف الآخر، يعني أن هذه العلاقة غير صحية، ومهددة بالانهيار في أي وقت طالما أن الطرفين لا يسعيان للإصلاح المشكلة.

سلوكيات يفعلها الزوج الذي لا يحترم زوجته :

1- عدم احترام حدود الوقت

الشعور بأن وقت الزوجة مباح للزوج بالكامل، وأنها لا تمتلك حق تخصيص وقت للعمل أو الراحة أو الاعتناء بنفسها، وأنها يجب أن تكون متاحة في أي وقت، يعني أن الزوج لا يحترم حدود وقت زوجته.
على سبيل المثال: يطلب الزوج من زوجته خدمات أو حتى يطلب منها الخروج أو الجلوس معه، في وقت عملها أو راحتها، دون وضع أهمية هذا الوقت بالنسبة للزوجة، المهم أن تقوم بما يريده الزوج وقتما يشاء.

2- عدم السماح بالنقاش

الزوج الذي لا يسمح لزوجته بالنقاش معه في أي شأن، ويرفض سماع وجهة نظرها، بالتأكيد لا يكن لها الاحترام، فالزوج أساسه المشاركة العاطفية والفكرية.

3- إلقاء اللوم على الزوجة طوال الوقت

الزوج الذي يشعر زوجته بالذنب طوال الوقت، ويلقي باللوم عليها في كل كبيرة وصغيرة، وحتى في الأشياء التي تخصه، هو زوج لا يقدر زوجته ولا يحترمها، وغالباً ما يكون شخص سام أناني أو نرجسي.

على سبيل المثال: يلقي الزوج اللوم على زوجته إذا فشل في عمله، أو تأخر عن مواعيده، وكأنها المسؤولة الوحيدة عن كل شيء سلبي يحدث.

4- الإجبار على العلاقة الحميمة

سواء الإجبار على ممارسة العلاقة الحميمة في أي وقت، أو الإجبار على ممارسات تزعج الزوجة، وسواء كان الإجبار بالعنف، أو عبر مقايضتها بالمشاعر أو الخدمات أو المال، فإن جميع هذه السلوكيات تنم عن عدم احترام الزوج لزوجته، فهو يشعر أنها ملك له، وليس من حقها الرفض.

5- عدم إظهار الفخر

لا يوجد شخص بلا إنجازات، وسواء كانت إنجازات الزوجة في وظيفتها، أو على مستوى الأسرة، يجب أن يظهر الزوج فخره بزوجته وإعجابه بمجهودها. وعدم إظهار الفخر على الإطلاق يعني أن الزوج لا يقدر زوجته ولا يحترمها.

 

للدخول إلى رابط التسجيل للحصول على مساعدة من المنظمات والجمعيات الأهلية: (مــن هــنــا)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن