Friday, November 15, 2019
اخر المستجدات

هل يمكنني ان اترك طفلي فـ حوض الاستحمام وحيداً .؟


| طباعة | خ+ | خ-

الوطن اليوم / وكالات

 

دائماً نجد أن الأطفال الصغار لديهم فضول حول استكشاف جميع ما حولهم فبمجرد أن يستطيعون الحركة نجدهم يعبثون في جميع الأشياء وفي هذا المقال سنعرض لكِ بعض الأشياء التي توجد في الحمام وتسبب خطورة بالغة على طفلك،…. فتابعيها معنا وتوخي الحذر منها

مقاعد الحمام:
قد تعطي مقاعد الحمام والاستحمام إحساسًا زائفًا للأم بأن طفلها في أمان عند جلوسه على الحمام أو عند استحمامه، ولكن خطورة هذه المقاعد تكون في سهولة انزلاقها مما قد يتسبب في سقوط طفلك في الماء إذا تركتيه وحده ولو لفترة بسيطة.

الأدوية
لا تحتفظي بالأدوية والأسبرين وكبسولات الفيتامينات وكل ما يشبه ذلك في أماكن يسهل لطفلك الوصول إليها، حيث إن رغبة طفلك لاستكشاف الأشياء تبدأ أولا من وضعها في فمه ليتذوقها. لذلك احتفظي بهذه الأدوية في خزانة محكمة خاصة بالأدوية وأدوات الإسعافات الأولية.

سلة القمامة
على عكس سلة القمامة في المطبخ تكون الخاصة بالحمام مفتوحة وصغيرة بعض الشيء وموضوعة في الأمام. وهي تحتوي على أشياء خطيرة وملوثة مثل شفرات الحلاقة أو المناديل الورقية المستخدمة والتي قد يجد طفلك المتعة في اللعب فيهم. لذلك أبعديها قدر الإمكان عن متناول طفلك بوضعها في مكان يصعب لطفلكِ الوصول إليه أو داخل خزانة مقفلة.

أدوات النظافة الشخصية 
لأن طفلك لديه الحماسة لتجريب كل ما يقع تحت يديه فقد يستخدم أدوات النظافة الخاصة بكِ أو بوالده مثل شفرات الحلاقة أو الملاقط أو المقصات، وبذلك يتعرض لحدوث إصابات خطيرة في وجهه أو جسمه. تأكدي من حفظ وتخزين كل هذه الأشياء بعيدًا عن متناول طفلك في خزانة خاصة ومغلقة داخل الحمام أو وضعها في صندوق معلق يصعب لطفلك الوصول إليه.

أدوات التنظيف والاستحمام
ابعدي عن متناول طفلك جميع الزجاجات التي تحتوي على الشامبو أو غسول الأسنان أو منظفات الجسم أو المنظفات المنزلية فهو قد يظن أنها قابلة للشرب أو يلعب بالسوائل التي فيها وقد تصيب عينيه أو قد يسكبها على الأرض فتؤدي إلى تزحلقه وإصابته بشكل بالغ. يمكنكِ وضعها في خزانة بالحمام وإغلاقها بإحكام أو وضعهم على أحد الأرفف العالية التي لا يستطيع طفلك الوصول إليها.

قاعدة التواليت
يحب جميع الأطفال اللعب في المياه ويجد الكثير منهم المتعة في الوصول إلى قاعدة التواليت واللعب في مياها أو إلقاء ألعابهم بداخلها، فبخلاف البكتريا والميكروبات التي سيصاب بها الطفل جراء ملامسته لهذه المياه فإنه قد يفقد توازنه ويسقط في هذه القاعدة إذا كانت مرتفعة بعض الشيء ويتعرض للغرق. لذلك كوني حذرة وتأكدي من إغلاق غطاء المرحاض وتثبيت غلقه جيدًا حتى لا يذهب طفلك للعب عنده ويتعرض للخطر.

الأجهزة الكهربائية ومقابس التوصيل:
وجود الأجهزة الكهربائية كالغسالة أو مجفف الشعر قد يشكل خطرًا على طفلك، لذلك تأكدي من وضع غطاء الغسالة بعد الانتهاء من دورة الغسيل حتى لا يأتي طفلكِ ويعبث بالأزرار أو يدخل رأسه في فتحة الغسالة. أيضًا مقابس التوصيل الكهربائي قد يحاول طفلك الوصول إليها أو اللعب فيها لذلك احرصي على سد هذه المنافذ باستخدام أغطية الأمان أو ضعي عيدان من الخشب المثبتة داخل فتحات هذه المقابس.

مقاعد الحمام:
قد تعطي مقاعد الحمام والاستحمام إحساسًا زائفًا للأم بأن طفلها في أمان عند جلوسه على الحمام أو عند استحمامه، ولكن خطورة هذه المقاعد تكون في سهولة انزلاقها مما قد يتسبب في سقوط طفلك في الماء إذا تركتيه وحده ولو لفترة بسيطة.