Saturday, August 24, 2019
اخر المستجدات

هيئة اركان الجيش الليبى تنفى وجود الجيش المصرى الحر


| طباعة | خ+ | خ-

ردا على الشائعات المتزايدة حوله، نفت هيئة أركان الجيش الليبي، ما تداولته المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي حول وجود ما يسمى بـ “الجيش المصري الحر” على الأراضي الليبية.

المتحدث الرسمي باسم هيئة الأركان الليبية “علي الشيخي”، قال في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية: إنه لا أساس من الصحة جملة وتفصيلا، لهذه الأنباء.

ولفت “الشيخي “إلى وجود “تنسيق وتواصل” بين المنطقة العسكرية بطبرق الليبية والقيادة العسكرية المصرية للحفاظ على أمن الحدود، وقال: “لا يمكن إطلاقًا أن يتهاون الجيش أو الحكومة الليبية بمثل هذه الأمور” مؤكداً أن الجانب الليبي “لن يسمح باتخاذ أراضيه، لتقويض الأمن أو الحكومة المصرية”.

تصريح الشيخي جاء بعد تزايد التقارير في الصحافة المصرية عن وجود “الجيش المصري الحر” وانتشار عناصره عند الحدود الغربية لمصر.

وكادت أن تنشب أزمة بين مصر والجزائر على خلفية تصريحات منسوبة للمرشح الرئاسي المشير عبدالفتاح السيسي في معرض رده على سؤال حول “الجيش المصري الحر” هدد فيها بغزو الجزائر خلال 3 أيام. وهو ما قوبل باستنكار واسع من وسائل إعلام جزائرية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ ما دفع حملة السيسي إلى المبادرة بتكذيب الخبر الذي نشرته أولا صحيفة صدى البلد المصرية قبل أن تقوم بحذفه من على موقعها.

من جهة أخرى قال الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج «القاهرة اليوم» على قناة «اليوم»، مساء السبت، إن المشير عبد الفتاح السيسي، المرشح لرئاسة الجمهورية وزير الدفاع السابق، أكد خلال لقائه مع وفد من الإعلاميين، أنه لا وجود لما يسمى «الجيش المصري الحر».

وكانت وسائل إعلام مصرية قد حرضت ضد ليبيا خلال الفترة الماضية لمزاعم وجود ما يسمى بالجيش المصري الحر على أراضيها وطالب بعض الإعلاميين بقصف ليبيا واجتياحها في ظل صمت المؤسسة العسكرية وأجهزة الدولة المصرية وكأنها على ما يبدو راضية عن هذه الإشاعات.