Thursday, November 26, 2020
اخر المستجدات

واشنطن تصادق على بيع طائرات الشبح من طراز F-22 إلى إسرائيل


واشنطن تصادق على بيع طائرات الشبح من طراز F-22 إلى إسرائيل

| طباعة | خ+ | خ-

نقلت وسائل إعلام عبرية، اليوم السبت، عن صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صادق على بيع طائرات “الشبح” المتطورة من طراز F-22، وقنابل دقيقة إلى إسرائيل.

وذكرت صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية، أن وزير الدفاع الأمريكي مارك اسبر، وصل أمس الجمعة، في زيارة قصيرة إلى “إسرائيل”، اجتمع خلالها بوزير الجيش بيني غانتس ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وأشارت إلى الصحيفة، إلى أن اسبر، أبلغ غانتس ونتنياهو خلال الاجتماع، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صادق على بيع الأسلحة إلى “إسرائيل”.

وأوضحت أن غانتس زار خلال الأسابيع الأخيرة، الولايات المتحدة الأمريكية، وتناولت الزيارة الحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في منطقة الشرق الأوسط وذلك بعد موافقة أمريكا على بيع طائرات من طراز F35 للإمارات.

وقالت: “إن بيع السلاح الأمريكي لإسرائيل هو جزء من “رزمة التعويضات” الأمريكية إلى إسرائيل بعد الصفقة مع الإمارات والتي أبرمت في إطار اتفاق التطبيع”.

وأضافت أن من ضمن القائمة التي شملتها الرزمة، التعجيل بشراء طائرات إضافية من طراز F-35، وسرب طائرات هجومية من طراز F-15 اكس.

وبيّنت أن الحديث يدور عن طائرة في بداية الانتاج، لديها القدرة على حمل قنابل وصواريخ عالية نسبيًا أكبر عن النماذج السابقة، وقدرة على الطيران لمدى بعيد. سعرها أيضا يأتي بالتناسب- وهو أغلى بـ20 مليون دولار من الطائرات من طراز F-35، وتساوي 100 مليون دولار للطائرة الواحدة،بينما يطالب الاحتلال بتسريع وصول هذه الطائرات، وأنّ يتم ذلك في غضون عامين.

يشار إلى أن إسرائيل يسعى لشراء 8 طائرات من النوع المتقدم للتزويد بالوقود، كما هي معنية بشراء 12 مروحية من طراز V-22 والتي تمتلك جهاز دوران قادر على الطيران بصورة أسرع ولمسافة أبعد.