Sunday, July 21, 2019
اخر المستجدات

واشنطن: داعش تحوّل إلى وضعيّة الدفاع


| طباعة | خ+ | خ-

أوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية “جون كيربي”، أن قوات التحالف تمكنت خلال الأسابيع القليلة الماضية من وقف تقدم تنظيم داعش الإرهابي في العراق، وأن التنظيم بات الآن في وضعية دفاعية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في البنتاغون، قدم خلاله معلومات عن سير معارك التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، وأضاف، أن قوات التحالف الدولي تمكنت من قتل مئات العناصر المنتمين لداعش، ودمرت الكثير من معداته، والمباني التي يتحصن بها، وألحقت ضربة ثقيلة بالمنشآت التي يستخدمها لاستخراج النفط.

وأشار كيربي إلى أن داعش لا يزال يسيطر على الموصل، وأن معارك شرسة تدور ضد التنظيم في مناطق الأنبار والرمادي، فيما لا يزال داعش يهدد مناطق اليزيديين (الإيزيديين) وبيجي، لافتاً إلى أن قوات التحالف تتوقع قيام التنظيم باعتداءات شرسة في الأيام القليلة المقبلة.

وفي سياق متصل، أعلن كيربي، أن الولايات المتحدة تعتزم إرسال دفعة جديدة من العسكريين الأميركيين نهاية هذا الشهر، لتدريب القوات العراقية، مشيراً إلى وجود مجموعة من العسكريين في بعض القواعد الجوية العراقية، وإلى أن مسألة تدريب القوات العراقية لا تعني عزم الولايات المتحدة إعادة إنشاء جيش عراقي من نقطة الصفر.

وحول تعاون بلاده مع تركيا لتدريب عناصر المعارضة السورية المعتدلة، أوضح كيربي أن التنسيق والتخطيط لا يزال مستمرا مع تركيا حيال تلك المسألة، قائلاً: “لا أستطيع الإدلاء بأي تصريح حيال ذلك الموضوع في الوقت الحالي، إلا أنني أتفق مع التصريحات الصادرة عن وزارة الخارجية التركية في هذا الصدد”.

وذكر كيربي، أن تركيا وقطر والمملكة العربية السعودية قبلت استضافة نشاطات تدريب عناصر المعارضة المعتدلة في سوريا، مشيراً أن استمرار الجهود المبذولة في هذا المجال، سيمكن الأطراف من بدء عمليات التدريب بداية الربيع المقبل.