Wednesday, September 18, 2019
اخر المستجدات

واللا: حادثة نفق الشجاعية رسالة يجب أن ندركها جيدًا


| طباعة | خ+ | خ-

حذر محلل عسكري إسرائيلي من عملية “نوعية” على حدود غزة على أيدي فلسطينيين، متوقعاً أن تكون مسألة وقت فقط.

وقال المحلل العسكري في موقع “واللا” العبري “أمير بوخبوت” أن ما حصل الأسبوع الماضي شرق غزة من انفجار داخل أحد الأنفاق يعبر عن السيناريو الذي سيحصل على حدود القطاع.

ونوه المحلل إلى أنه يسهل معرفة أن النفق كان في طريقه لاجتياز الحدود داخل “إسرائيل”، من خلال مراقبة تقارير الإعلام الفلسطيني عن مكان الحادث.

وكانت جماهير غفيرة شيعت في مدينة غزة السبت جثامين خمسة شهداء من كتائب عز الدين القسام استشهدوا الخميس بمهمة جهادية داخل نفق للكتائب في حي الشجاعية شرق المدينة.

وزعم المحلل أن “النفق المذكور يُعد نفقًا هجوميًا وأن نشطاء حماس الخمسة الذين لقوا حتفهم داخله كانوا يقومون بمهمات عسكرية داخله وأن حماس تعتبر محيط هذه الأنفاق مناطق بالغة السرية وتمنع الاقتراب منها، بينما قتل أحد المسعفين في المكان”.

وادعى أن “حماس حاولت التمويه في البداية على هوية القتلى وظروف الحادث ولكن زيارة إسماعيل هنية لمنازل النشطاء القتلى توضح كل شيء حيث قام بتعزيتهم بشكل شخصي، ويدور الحديث هنا عن إحدى الوحدات السرية في الجناح العسكري لحماس”.

ودعا المحلل الجيش الإسرائيلي لبحث إخفاقاته على بعض الجبهات ومدى فعالية ردوده على الهجمات الفلسطينية وأنه “تحول إلى جيشٍ أخرق في يوم وليلة”.

واستشهد المحلل بحالة دخول “فتىً طائشًا” من جنوب قطاع غزة إلى داخل أحد الكيبوتسات وتجوله في المكان لأكثر من ساعة، قائلاً إنه قد يحدث كابوس بخروج عشرة فلسطينيين من باطن الأرض مسلحين ومدربين يهدفون فقط لخطف جنود وإسرائيليين.

وفي السياق، شن ضابط إسرائيلي من قيادة المنطقة الجنوبية هجوماً على الإجراءات العسكرية المتبعة حول غزة قائلاً: “إن أكثر ما يثير السخرية هو بناء برج عسكري قريب من معبر كرم أبو سالم وقريب من مكان اختطاف شاليط وقاموا بطلائه باللونين الأحمر والأبيض فما هو المغزى من هكذا ألوان؟ ولماذا لم يموه بالألوان العسكرية؟ أم أن هناك من أراد الإشارة إلى أنه من مشجعي نادي تل أبيب؟ وبما أنه تحول إلى برج مدني فما المغزى من وضع شبك التمويه عليه”؟.

وأضاف أن هذا التصرف يشير إلى انعدام الانضباط، حيث طلب من الجنود في المنطقة عدم مساعدة العدو على تلقي المعلومات عبر “برج مطلي بصورة مضحكة “على حد تعبيره.

وتحدث بوخبوت بنبرة ساخرة عن إعلان ضباط الجيش مساء الثلاثاء الماضي أنه سيتم إجراء تمرين عسكري مفاجئ صباح الأربعاء وسيحظى بإشراف رئيس الأركان قائلاً “عن أي تمرين مفاجئ يتحدثون؟” وكيف يكون مفاجئاً وقد أعلنوا عنه سلفًا.